تعرف على مهمة المركبة “كيوريوسيتى” على سطح المريخ برحلتها منذ 9 أعوام

علي الرغم من استحواذ أحدث مسبار إلى المريخ التابع لوكالة ناسا، على معظم الاهتمام هذه الأيام، الا أنه يجب عدم أغفال أن كيوريوسيتي المركبة المتجولة الأخرى التي وصلت إلى الكوكب الأحمر في عام 2012، لا تزال مشغولة باستكشاف سطح المريخ. 


 


وحرصًا على تذكيرنا بالأمر نشرت وكالة الفضاء مؤخرًا صورة دراماتيكية لـ Curiosity بحجم السيارة التقطتها Mars Reconnaissance Orbiter أثناء مرورها على ارتفاع حوالي 180 ميلاً وفقا لما نقله موقع Digitartlends. 


 


وتُظهر الصورة المركبة الجوالة التابعة لوكالة ناسا وهي تتسلق مونت ميركو، نتوء عريض من الصخور على الجانب الشمالي من جبل شارب بالقرب من مركز الحفرة، كما ترون تبدو السيارة صغيرة ومعزولة في محيطها المقفر.


 


وأجرت كيوريوسيتي مجموعة من الأبحاث العلمية على المريخ على مدار السنوات التسع الماضية. كما أنه يرسل إلى المنزل بعض الصور الرائعة من سطح المريخ، بما في ذلك صور السيلفي والصور البانورامية والصور المذهلة للسحب المنجرفة.


 

تمتلك المركبة الجوالة حسابًا خاصًا بها على Twitter مع أكثر من 4.1 مليون متابع ، مما يسمح لمحبي مهمتها المستمرة إلى المريخ بمواكبة كل ما يحدث على الكوكب البعيد.


 


ويقع Curiosity على بعد أكثر من 2000 ميل من Perseverance ، لذلك لا توجد فرصة لاصطدام مركبتين متجولتين تابعتين لناسا ببعضهما البعض. حطت المثابرة على سطح المريخ في فبراير، وتم تكليفها باستكشاف الكوكب الأحمر بحثًا عن علامات الحياة القديمة.


 


كما أنها جلبت معها Ingenuity، وهي طائرة هليكوبتر صغيرة أصبحت مؤخرًا أول طائرة تقوم برحلة تعمل بالطاقة والتحكم على كوكب آخر، مع تحقيق المزيد من الرحلات الجوية التي حطمت الأرقام القياسية منذ ذلك الحين.


 


كما انضمت مؤخرًا مركبة جوالة صينية تُدعى Zhurong إلى مركبتَي كوكب المريخ التابعتين لوكالة ناسا، والتي انطلقت من مركبة هبوط على سطح الكوكب الأحمر في نهاية الأسبوع.


 


وسوف يستكشف Zhurong المناظر الطبيعية للمريخ بحثًا عن علامات الحياة القديمة ويتعلم أيضًا المزيد عن بيئة المريخ باستخدام مجموعة من الأدوات العلمية.


 


العملاق الآسيوي يزداد طموحًا في مهامه الفضائية، حيث أدى وصولها مؤخرًا إلى المريخ إلى أنها أصبحت ثاني دولة فقط تنشر مركبة جوالة على هذا الكوكب بعد الولايات المتحدة، والثالثة التي تهبط بمركبة فضائية هناك، حيث حققت الولايات المتحدة وروسيا فقط هذا الإنجاز في السابق.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل