بلينكن: سنقدم مساعدات لقطاع غزة بشرط..

العالم – خاص بالعالم

بلينكن التقى في رام الله برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، واكد من هناك ان الولايات المتحدة ستقدم 5 ملايين ونصف المليون دولار كمساعدات عاجلة لقطاع غزة، مشترطة ان لا تذهب اموال الاعمار لحركة حماس.

وبحث معه ايضا تثبيت الهدنة وإعادة إعمار في غزة، واضاف بلينكن ان واشنطن ستطلب من الكونغرس خمسة وسبعين مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في هذا العام، مشددا على ضرورة ان يكون للعائلات الفلسطينية المسلمة والمسيحية الحق نفسه في ممارسة العبادات.

وأكد انتوني بلينكن وزير الخارجية الاميركي:”نرحب بوقف إطلاق النار وعلينا أن نبني على ذلك لوقف إطلاق نار تام ودائم. ونعارض أي إجراءات أحادية الجانب مستفزة تفضي إلى العنف ونريد حلا مستداما وهو مايتطلب حل الدولتين.

عباس أكد من جانبه الاستعداد لتشكيل حكومة وحدة وطنية مقبولة لدى المجتمع الدولي للإشراف على إعادة الإعمار في قطاع غزة. واضاف انه يرفض العنف والإرهاب بأي شكل، وانه يريد الحلول السلمية بين الفلسطينيين والاسرائيليين على حد تعبيره.

مسؤول في الخارجية الأميركية أكد، ان عدم الحديث مع حركة حماس في غزة يطرح تحديا امام واشنطن، واضاف ان ادارة بايدن تأمل بإعادة دور السلطة في غزة بطريقة ما. واوضح ان واشنطن تعتبر بان حماس لا تزال موجودة على الأرض، وستعمل على احتواء جهودها.

بلينكن بدأ زيارته للمنطقة بلقاء رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، واكد ان حضوره إلى المنطقة هو برهان على التزام الولايات المتحدة بأمن “إسرائيل”.

اما نتيناهو فقد اكد إن أي انتهاك لوقف إطلاق النار في غزة سيواجه برد قوي. مشيدا لما اسماه بالدعم الاميركي لكيانه في تعزيز منظومة القبة الحديدية.

بلينكن خلال جولته في المنطقة سيزور الاردن ومصر لاحقا.

التفاصيل في الفيديو المرفق …

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل