بلومبرج: الصين ستسمح بإنجاب طفل ثالث لكل الأزواج بهدف تعزيز معدل المواليد


قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الصين ستسمح لكل الأزواج بإنجاب طفل ثالث، فى محاولة لوقف تقلص معدل المواليد وزيادة الشيخوخة، والذى يشكل خطرا على الآفاق الاقتصادية للبلاد على المدى الطويل.


 


وذكرت وكالة شينخوا الصينية نقلا عن اجتماع للمكتب السياسى عقد اليوم الإثنين، أن السماح لكل زوجين بإنجاب ثلاثة أطفال، وتنفيذ سياسات الدعم ذات الصلة، سيساعد فى تحسين التركيبة السكانية.  ولم يتضح متى ستدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ، على الرغم من أن الاجتماع كان لمناقشة تدابير السياسة الرئيسية التى سيتم تنفيذها فى فترة السنوات الخمس التى بدأت هذا العام، وفقا لشينخوا.


 


وتوضح بلومبرج أن الصين تعمل تدريجيا لإصلاح سياستها الصارمة المتعلقة بالإنجاب والتى قيدت معظم العائلات لسنوات عديدة بإنجاب طفل واحد فقط، مع السماح بطفل ثان منذ عام 2016. ومع ذلك، فإن ذلك لم يؤثر فى عكس انخفاض معدل المواليد، ومن غير المرجح أن يؤدى المزيد من تخفيف القيود إلى زيادة مستمرة.


 


وقال المكتب السياسى أيضا إن الصين سترفع بحكمة سن التقاعد على مراحل، وفقا لتقرير الاجتماع الذى ترأسه الرئيس شى جينبينج. وتم تضمين الزيادة فى سن التقاعد فى الخطة الخمسية الحالية على الرغم من عدم وجود تفاصيل.


 


ويعنى تقلص عدد المواليد فى الصين أن عدد السكان قد يتراجع قريبا. وتقدر بلومبرج أن التباطؤ فى النمو السكانى يعن أن الدولة صاحبة أكبر عدد من السكان فى العالم قد تبلغ ذروتها قبل عام 2025.  وكان متوسط النمو السكانى السنوى البالغ 0.53% فى العقد الماضى هو الأبطأ منذ الخمسينيات، وفقا لبيانات التعداد الصادرة مؤخرا.


 


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل