بايدن يحذر من تأثير المنافسة مع الصين وروسيا على تدفق التجارة العالمية


أكد الرئيس الأمريكى، جو بايدن على أهمية الحفاظ على تدفق التجارة العالمية دون عراقيل، محذرا من تأثير المنافسة مع روسيا والصين على الممرات البحرية المفتوحة والآمنة فى القطب الشمالى وبحر الصين الجنوبى.


واعتبر أثناء خطابه أمام خريجي أكاديمية خفر السواحل الأمريكية لعام 2021 يوم الأربعاء، أن الحذر فى التعامل مع موسكو وبكين يعد جزءا من رؤيته لدور الفرع العسكري في الأمن القومي.


 


وشدد على التزامه بالمنافسة الاستراتيجية مع روسيا والصين، وانتقد هاتين الدولتين بسبب ما وصفه بـ”أعمال تخريبية”، وقال إنه ناقشها مع الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


 


وأضاف فى خطابه الأول كرئيس أمام الأكاديمية عندما تحاول الدول التلاعب بالنظام أو ترجيح القواعد لصالحها ، فإن ذلك يؤدي إلى اختلال التوازن في كل شيء. وهذا هو سبب إصرارنا الشديد على أن تظل هذه المناطق من العالم التي تمثل شرايين التجارة والشحن سلمية ، سواء كان ذلك في القطب الشمالي وبحر الصين الجنوبي بشكل متزايد”.


وأضاف”إنها مصلحة حيوية لسياسة أمريكا الخارجية: تدفق آمن وبدون عوائق للتجارة العالمية. لن يحدث ذلك من دون القيام بدور نشط لوضع معايير السلوك لتشكيلها حول القيم الديمقراطية .”


وانتقدت الولايات المتحدة الصين لقيامها بتوسيع نطاق وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي وكذلك روسيا بسبب إنشاء مواقع متقدمة على طول ساحل القطب الشمالي.


 


في حديثه من حرم الأكاديمية في نيو لندن ، كونيتيكت ، أشاد بايدن يإنجازات الخريجين وسط وباء غير مسبوق قبل أن يوضح اعتقاده بأن الولايات المتحدة في “نقطة انعطاف مهمة في تاريخ العالم” ، وأكد على أهمية دور خفر السواحل في الوباء والعواصف والحرائق الهائلة والفيضانات.


 


كانت آخر مرة ألقى فيها بايدن خطاب افتتاح للأكاديمية في عام 2013 عندما كان نائب الرئيس. وفي أول خطاب له في حفل التخرج منذ توليه منصبه ، قال الرئيس إنه يعتقد أن المطالب والتحديات التي ستواجهها دفعة 2021 “ستبدو مختلفة تمامًا عن أولئك الذين ساروا فى هذه القاعات من قبلكم“.


 


ولفت بايدن خلال تصريحاته إلى أن خريجي أكاديمية خفر السواحل أقاموا حفل تخرج افتراضي العام الماضي. هذا العام ، جلس الخريجون في ملعب كرة قدم متباعدون عن بعضهم بنحو 3 أقدام مع تباعد العائلات عبر مدرجات نصف ممتلئة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل