انقذوا حي الشيخ جراح من أنياب وحوش الغاب

العالم – نبض السوشيال

المواجهات في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة لا زالت متواصلة وصمود الفلسطينيين مستمر مع اقتراب موعد التهجير القسري الاسرائيلي، لعائلات مقدسية في حي الشيخ جراح من منازلهم مطلع الشهر المقبل، لصالح المستوطنين.

المواجهات اندلعت عقب اقتحام مجموعات من المستوطنين للحي ومنازله، تحت حماية قوات الاحتلال، فتصدى لهم أهالي الحي.

قال أحد أهالي شيخ جراح ان حدود 1500 مستوطن دخلوا حي الشيخ جراح، وقال أحد الأهالي “هجموا علينا وعلی بيوتنا وکسروا زجاج السيارات بطريقة وحشية وبالحجار”.

خطر التهجير يتهدد 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، التي أصدرت مؤخرا قرارات بطرد العائلات المقدسية من منازلها، لاسكان المستوطنين الصهانية.

وتستمر العائلات المقدسية بالفعاليات والتظاهرات الأسبوعية في الشيخ جراح، احتجاجا على سياسة إخلاء المنازل وهدمها، والاستيطان في الحي. وفي الآونة الأخيرة، رفضت محكمة الاحتلال المركزية الاستئنافات التي تقدم بها طاقم الدفاع عن عائلات الشيخ جراح. وتسعى العائلات المقدسية اليوم إلى مساءلة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية.

مؤسسة القدس الدولية اعتبرت أن محكمة الاحتلال ليست مرجعية مقبولة للبت في قضية تهجير العائلات المقدسية، ولا يصح التوقف عند تحسين الموقف في أروقتها، ودعت المؤسسة الأردن باعتباره الدولة الضامنة لحق أهالي الحي للتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية.

واكدت المؤسسة ان تهجير الاحتلال السكان الأصليين وجلب مستوطنين مكانهم جريمة حرب موصوفة.

ومنذ العام 1972، يواجه أهالي الشيخ جراح مخططا إسرائيليا لتهجيرهم وبناء مستوطنة على أنقاض بيوتهم، بزعم أن الأرض التي بُنيت عليها منازلهم من طرف الحكومة الأردنيّة، كانت مؤجرة.

في هذه الاثناء، أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مشاهد الاعتداء والترهيب الذي مارسه الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه ضد الأهالي في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في تصريح صحفي صباح اليوم الثلاثاء: إن مشاهد الاعتداء والترهيب ضد أهلنا بالشيخ جراح تدلل على همجية الاحتلال وممارساته العدوانية المستمرة، وتعكس حجم المعاناة والملاحقة التي يعاني منها المقدسيون هناك.

وأكد أن السلوك العدواني المستمر ضد أهالي الشيخ جراح ومحاولة طردهم ومصادرة بيوتهم تتطلب تصعيد المواجهة مع الاحتلال، وتعزيز صمود المقدسيين هناك لإفشال مخططات الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية 3 شبان، وأصابت 10 آخرين خلال قمعها لاعتصام تضامني مع الأهالي المهددين بإخلاء منازلهم في حي الشيخ جراح لصالح المستوطنين.

وأفاد الهلال الأحمر أن طواقمه تعاملت مع 10 إصابات في الحي، نقلت 3 إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة منازل في الحي، واعتدت على الشبان والنساء والرجال والمسعفين بالضرب والدفع.

كما دعت الحركة الفصائل ومكونات الشعب الفلسطيني إلى تبنّي استراتيجية عمل مقاوم، لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية في حيّ الشيخ جرّاح بمدينة القدس المحتلة، وتعزيز صمود سكانها.

وقال فوزي برهوم، المتحدث باسم الحركة، إن المطلوب توسيع مساحات الاشتباك مع العدو بكافة أشكال المقاومة”.

وصف برهوم عمليات التهجير الجماعي التي تتعرض لها العائلات في حي الشيخ جراح، بـ”السلوك العدواني العنصري الخطير”. واضاف إنها جريمة جديدة تُضاف إلى سجل الاحتلال الأسود بحق مدينة القدس.

وأوضح برهوم أن “غياب المواقف الحاسمة للسلطة الفلسطينية تجاه هذا العدوان، فضلا عن جريمة التطبيع العربي، شكّلا غطاء رسميا لاستمرار هذه الجرائم.

نتابع الان اهم التغريدات التي تداولها الناشطون الفلسطينيون وغير الفلسطينيين على موقع التواصل “تويتر” ضمن وسمي (#شيخ_جراح) و (#انقذوا_حي_الشيخ_جراح) حيث نشر حساب (فلسطين 27) فيديو يوثق هدم احد منازل الفلسطينيين قائلا: لن نرحل .. من كل العالم هنا #الشيخ_جراح #انقذوا_حي_الشيخ_جراح

لن نرحل

قال حساب المغرد الفلسطيني (فاضل سليمان – Fadel Soliman) الذي نشر صورة لشاب فلسطيني جريح مُلاحق من قبل احد جنود الاحتلال الصهيوني:

صورة تشهد يوم القيامة على صهاينة العرب #الشيخ_جراح #حي_الشيخ_جراح

(أمال عرب – Amal Arab) نشرت صورة لمسن فلسطيني احتضن جدار بيته الذي خط عليه عبارة (لن نرحل) متحديا قوات الاحتلال الصهيوني المغتصبة، وغردت قائلة:

مع اقتراب ذكرى نكبتنا ونكساتنا المتتالية، هناك في #القدس وفي #الشيخ_جراح مقاومة لا تستكين، لاحتلال لا يتوقف عن السرقة والتزوير #انقذوا_حي_الشيخ_جراح

قال المغرد (خلدون المؤمني – khaldoon almomani) في تغريدته:

امرأة فلسطينية محبوسة في الخارج بينما يستولي المستوطنون الإسرائيليون على منزلها ، سيتم طرد 28 عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس من منازلهم قريبًا. هذا ليس فصلًا عنصريًا. هذا تطهير عرقي.

A Palestinian woman locked outside while Israeli settlers take over her home .28 Palestinian families of Sheikh Jarrah neighbourhood in Jerusalem will be evicted from their homes soon.This isn’t apartheid. This is ethnic cleansing #انقذوا_حي_الشيخ_جراح

تطهير عرقي

شارك حساب المغردة الايرانية (روكساره – roXare) وسم (#الشيخ_جراح) قائلة:

الأفلام النادرة التي نشاهدها هذه الايام من فلسطين غير قابلة للتحمل.. عندما أشاهدهم يجبرون الشعب الفلسطيني على الخروج من منازله، يبدو الأمر لي كما لو أن أحدهم يقبض علي بمخالبه ليقلع قلبي من صدري.

فیلم‌های این چند روزه‌ی فلسطین غیرقابل‌دیدن اند. وقتی می‌بینمشون که به زور دارند ملت رو از تو خونه‌هاشون بیرون می‌کنند انگار یکی داره با ناخن‌هاش چنگ می‌زنه قلبم رو از تو سینه‌م دربیاره. #الشيخ_جراح #SheikhJarrah

………………….

من جهته رد المغرد (سالار افشار ) على تغريدة (روكساره – roXare) بقوله:

انا لم اتحمل المشاهدة…

من نتونستم ببینم.

حساب المغرد (قبطان الاندلس) شارك في هاذين الوسمين بتغريدة قال فيها:

#الشيخ_جراح لن تموت أمة أطفالها يولدون وفي أيديهم الرضاعة واليد الأخرى حجر .لي مقاومة الا حت..لاال الغ…اصب علمو أولادكم أنا لي القدس رجال يحمونها؟؟؟

شارك حساب (زون بريس – Zone press) في التغريدات قائلا:

وعهدا الله مانرحل عهد الله نجوع نموت ولا نرحل #الشيخ_جراح

نختم هذه الحلقة من (نبض السوشيال) ووسمي (#انقذوا_حي_الشيخ_جراح ) و(#الشيخ_جراح) مع حساب المغرد الفلسطيني (احمد التميمي) الذي نشر فيديو متداول انتشر في كثير من التغريدات الفلسطينية المنددة بقوانين وحوش الغاب التي ينتهجها المحتل الاسرائيلي الذي سرق دولة بحجم فلسطين، حيث يوثق الفيديو حوارا بين امرأة فلسطينية (صاحبة منزل) وهي تحاجج احد المغتصبين المستوطنين (اسمه يعقوب) الذي احتل بيتها قائلة له: يعقوب انه ليس بيتك.. انت تسرق بيتي.. فيجيبها” نعم اعلم ذلك لكني اذا لم اسرقه سيسرقه غيري..

غرد (احمد التميمي) قائلا:

حوار بين سيدة فلسطينية صاحبة منزل و مستوطن مُحتل لمنزلها في حي الشيخ جراح حسبي الله ونعم الوكيل #الشيخ_جراح #SaveSheikhJarrah

الشيخ جراح

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل