الملكية الخاصة مصانة ومقدسة في كل الدساتير – خاص عربي اليوم

إن المبادئ تكاد أن تكون متشابهة في بلدان العالم، ففي مقدمة الدستور الفرنسي لعام 1789 على سبيل المثال، قد اعتبرت أن الملكية الخاصة مصونة ومقدسة، وقد استخلص المجلس الدستوري الفرنسي أن هذه المقدمة ترقى لمرتبة جزء من الدستور ولا تزال نافذة وبذلك أقفل باب الجدل حول قيمها القانونية.

وكالة عربي اليوم الإخبارية – عبد العزيز بدر القطان

وبما يتعلق بحرية المسكن وحرمته وحصانته ضمن الملكية الخاصة فإن هذا ذلك أمر متفق عليه في أنظمة الدول بصورة عامة تقريباً، ففي ألمانيا، ينص الدستور في المادة /13/ منه على حرمة المسكن، وتعتبر أن دخول المساكن أو فرض قيود على استعمالها غير جائز إلا لدرء خطر عن الجمهور أو إنقاذ أشخاص من خطر الموت أو منع خطر حال على النظام العام، أو لعلاج أزمة الإسكان أو لمكافحة الأوبئة أو لحماية الأحداث المعرضين للخطر.

إقرأ أيضاً: القانون الداخلي والخارجي في حماية حرية المسكن

وفي الولايات المتحدة يحمي التعديل الدستوري الرابع حرمة المسكن كحق من حقوق الملكية الخاصة حيث ينص على أنه لا يجوز انتهاك حق أفراد الشعب في أن يكونوا آمنين على أشخاصهم ومنازلهم وأوراقهم وحاجاتهم من أي تفتيش أو ضبط غير معقول أو إجرائه بدون ترخيص إلا بناءً على سبب محتمل وبتأييد معزز بقسم أو صفة خاصة مع إيضاح المكان الذي يجري تفتيشه والأشخاص أو الأشياء التي يجري ضبطها.

ووفقاً لهذا التعديل بحسب الحصول على حلف اليمين وإقرار أمر كتابي بالتفتيش يبين على وجه الخصوص المكان محل التفتيش والأشخاص محل القبض والأشياء محل الضبط، ومع ذلك يجوز للفرد أن يتنازل عن الضمانات الدستورية التي قررها التعديل وذلك بأن يرضى بالتفتيش أو القبض أو الضبط غير الشرعي.

وكان دستور الاتحاد السوفيتي السابق يضمن حرمة المسكن في إطار حق الملكية الخاصة لمواطني الاتحاد ولا يحق لأحد أن يدخل بدون مبرر شرعي مسكناً خلافاً لإرادة القاطنين فيه، أما في سوريا ومصر ينص الدستور على أن للمساكن حرمة مصونة فلا يجوز دخولها أو تفتيشها إلا بأمر قضائي وفقاً للقانون، وكذلك دساتير وأنظمة البلدان العربية الأخرى، وترد مثل هذه النصوص في كافة دساتير العالم تقريباً.

*مستشار قانوني – الكويت.

إقرأ أيضاً: حقوق الإنسان ومظاهر التعرض للخصوصية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل