الصحة الايرانية: تم استيراد 2.2 مليون جرعة من لقاحات كورونا لحد الآن

العالم – ايران

وفي اجتماع افتراضي اليوم السبت حول توفير لقاح كورونا، قال شانه ساز: نشهد تمييزا عنصريا في استخدام لقاح كورونا في العالم، ومعظم الدول قلقة، لقد اتخذنا ما يلزم وخططنا لاستيراد كل ما نحتاجه وسددنا المبالغ اللازمة، لكن كان من المفترض أن نحصل على 4.5 مليون جرعة من خلال سلة كوفاكس (التابعة لمنظمة الصحة العالمية) بحلول 30 مارس/آذار، تلقينا منها 708 آلاف جرعة فقط.

اضاف: استوردنا حتى الآن 2.2 مليون جرعة لقاح كان يفترض أن تكون من 7 إلى 8 ملايين جرعة، وهو ما لم يتحقق.

وتابع رئيس منظمة الغذاء والدواء قائلا: في مجال الإنتاج نجحت 4 شركات في الحصول على تراخيص لإجراء دراسات سريرية، كما حصلت شركتان على تراخيص إنتاج مشترك، ولم نتجاهل مناقشة احتياجات الواردات والإمدادات في فترة زمنية قصيرة، لكن اعتمادنا الرئيسي هو على اللقاحات المنتجة محليًا.

واضاف: لقد تمكنا من تحقيق نجاح جيد في مجال إنتاج اللقاحات، بالطبع فعلنا كل ما كان لازمًا لتوفير لقاح كورونا ، واليوم نتمنى إنتاج أول مليون جرعة من اللقاح المحلي في يونيو/حزيران القادم، ويمكننا استكمال حملة التطعيم العام بنهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 مارس 2022).

ومضى يقول: بفضل جهودنا ومتابعاتنا، تمكنا من تقليص مدة إصدار تراخيص الاستيراد من أكثر من 45 يومًا إلى شهرين إلى 24 ساعة ، وهو نوع من الدعم وإزالة حواجز الإنتاج، مؤكدا ان التطعيم بلقاح كورونا سيكون مجانا للمواطنين.

واضاف: انتاج المعدات والمستلزمات الطبية نمت بنسبة 21.3 % وزادت الواردات في هذا المجال بنسبة 10 % فقط، وهو بالطبع يمكن تبريره من حيث الظروف الخاصة بجائحة كورونا.

واردف المسؤول الصحي الايراني قائلا: في مجال إنتاج الأدوية المضادة لكورونا، تمكنا من إنتاج كل هذه الأدوية في أقل من ثلاثة أشهر في البلاد، لأننا ندرك أن العالم غير صادق معنا ويحاول إيذاء شعبنا في ظل الحظر، ولحسن الحظ ومن خلال التخطيط وجهود المنتجين لم نسمح بحدوث ذلك، واليوم في مجال انتاج اللقاحات، يمكن أن نرى أن الجمهورية الإسلامية الايرانية تمكنت من متابعة وإطلاق جميع منصات انتاج اللقاحات في العالم.

واوضح شانه ساز، ان منظمة الغذاء والدواء نجحت في الحصول على شهادة الإشراف على إنتاج اللقاح وتوريده من منظمة الصحة العالمية منذ حوالي 10 سنوات وتمكنت من تسجيلها، مضيفا: ان الحصول على هذه الشهادة يعني أن أي لقاح تؤيده منظمة الغذاء والدواء الإيرانية، يمكن إدراجه في قائمة إمدادات اللقاح التي تؤيدها منظمة الصحة العالمية.

وتابع قائلا: كان لدينا مذكرة تفاهم مع شركة بهارات Bharat الهندية لاستيراد 2.5 مليون جرعة، حيث تم تسديد قيمةم 500 ألف جرعة منها، ولكن بعد استيراد 25 ألف جرعة، لم يسمح المدعي العام الهندي باستيراد الباقي، كما وقعنا عقدًا مع روسيا لاستيراد مليوني جرعة من لقاح كورونا، وصل قسم منها، كما تم التعاقد لاستيراد 60 مليون جرعة نهاية العام الحالي من روسيا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل