لماذا يطلب الطبيب اختبار تجمع الدم فى القلب؟


يُظهر اختبار فحص تجمع الدم في القلب أو المسح النووي للقلب مدى جودة ضخ قلبك للدم إلى باقي أجزاء الجسم، خلال هذا الاختبار، يتم حقن كمية صغيرة من مادة في الوريد في حين تكتشف كاميرا المادة أثناء تدفقها عبر القلب والرئتين لمعرفة مدى كفاءة عمل القلب، من خلال سلسلة “اطمن على نفسك” نتعرف على أهمية فحص تجمع الدم في القلب ولماذا يطلبه الطبيب، وفقاً لموقع ” healthlinkbc“.


 

29scan-600


 


أسباب إجراء فحص تجمع الدم في القلب

 


يتم إجراء فحص تجمع الدم في القلب من أجل:


التحقق من حجم غرف القلب (البطينين)، والتحقق من عمل الضخ في البطينين السفليين، والبحث عن خلل في جدار البطينين، مثل تمدد الأوعية الدموية، والبحث عن حركة غير طبيعية للدم بين غرف القلب.

heartscan


 


كيف يتم إجراء فحص تجمع الدم في القلب

 


عادة ما يتم إجراء فحص تجمع الدم القلبي بواسطة فني الأشعة وتعتمد طريقة إجراء الاختبار على نوع الفحص الذي تخضع له والطريقة التي تجري بها المستشفى هذا الاختبار.

هناك أنواع مختلفة من عمليات الفحص نوعان من هذه الأنواع هما:


– مسح ضوئي يقوم هذا الفحص بعمل صور للدم أثناء مروره بالقلب والرئتين في المرة الأولى.


-مسح MUGA يستخدم هذا الفحص الإشارات الكهربائية للقلب لتشغيل الكاميرا لالتقاط سلسلة من الصور التي يمكن مشاهدتها لاحقًا مثل الفيديو تسجل الصور حركة القلب وتتحقق من مدى جودة ضخ الدم يمكن إجراء فحص MUGA قبل وبعد إجهاد قلبك بالتمرين.


 

5ef70a18-3b42-4548-8151-ed7c3bda3aad_16x9_1200x676


 


نتائج فحص تجمع الدم القلبي

 


يُظهر فحص تجمع الدم القلبي مدى جودة ضخ قلبك للدم إلى باقي أجزاء الجسم.


تشمل النتائج الطبيعية ما يلي:


متوسط كمية الدم التي يتم ضخها من البطين الأيسر للقلب أثناء كل انقباض هو 55٪ إلى 65٪.


تتقلص جدران البطينين بشكل طبيعي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل