لبنان وحق التنقيب عن الغاز بين سوريا و”إسرائيل” – خاص عربي اليوم

خرج رئيس حزب القوات اللبنانية، المدعو سمير جعجع متهماً سوريا بقضم ما يقارب 750 كلم من الحدود البحرية بعد أن بدأت روسيا التنقيب عن الغاز على السواحل السورية، ما دفعه لبث سمومه وكعادته، في إشارة إذا لم يتم حل هذا الملف، رفعه إلى المحاكم الدولية، متناسياً أن لبنان وسوريا لا حدود جغرافية بينهما لأنهما أساساً بلد واحد.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية

إن مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا مسألة لازمة إن كان هناك تداخل جغرافي بين الجانبين، ومن حق أي طرف أن يحصل على حقوقه البحرية أو البرية، لكن اللافت وخلافاً لتصريحات جعجع أن الدولة السورية ومنذ العام 2019 طلبت من الحكومة اللبنانية عقد اجتماع لحل هذا الملف، ومن لم يجتمع إلى الآن هو الطرف اللبناني، ما يعني أن كلام رئيس حزب القوات مجرد كلام في الهواء بين فيه حقيقة موقفه من سوريا، مع العلم أن بلده دخلت في النادي العالمي للنفط، لكن إلى الآن لم يتم التنقيب عن الغاز، وما زال الخلاف قائماً مع إسرائيل، حول البلوك 9 تحديداً، لكن المفارقة العجيبة لم نسمع صوتاً حينها لسمير جعجع.

إقرأ أيضاً: تحوّلات السنوات العشر في سوريا .. الحرب تحفر عميقاً

لكن هناك أمر غاية في الأهمية، وبسبب ما يعترض لبنان من ظروف قاسية خاصة من الناحية الاقتصادية دونما حرب، لم تتشكل الحكومة بعد، ولم يتم حل أزمة المصارف بعد، كما أن الأوضاع في هذا البلد على كف عفريت كما يقال، في حين أن سوريا وهي تعاني من الحرب الكونية عليها منذ أكثر من عشر سنوات وإلى الآن، خطت خطواتها الأولى في اتجاه تمتين نفسها متحدية العقوبات الأمريكية القاهرة عليها، ومتحدية الحصار المفروض، ورغم محاولة الدولة اللبنانية الانفتاح شرقاً، سواء الصين أو إيران أو حتى روسيا وبالعملة اللبنانية لكن هناك أفرقاء لا يريدون إنهاء الأزمة في هذا البلد.

إقرأ أيضا :   الخارجية الأمريكية: مباحثات فيينا حول الاتفاق النووى الإيرانى "بناءة" وعملية

من هنا، إن سوريا تلتزم بما لها وتعمل وفق القانون بكل التفاصيل والمسائل من ترسيم وحدود وتعاون والعمل المؤسساتي فيها ضابط للوضع رغم الصعوبات، الأجدر على رئيس القوات أن يحل أزماته الداخلية ومن ثم يتكلم على سوريا أو غيرها.

إقرأ أيضاً: أونتيكوف: سوريا تحتاج وقت طويل للحل بسبب عرقلة واشنطن

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل