صناع بهجة رمضان.. رمسيس زخارى دمج الحوار بالكاريكاتير في “يا تليفزيون يا”


يعد “يا تليفزيون يا” واحد من أشهر برامج الثمانينات والتي ارتبطت بشهر رمضان على مدار أكثر من 20 عاما، وقدمه فنان الكاريكاتير الشهير رمسيس زخاري، واعتمد البرنامج على دمج الحوار بالكاريكاتير، حيث يجري رمسيس حوارًا مع الضيف مع رسم صور كاريكاتيرية له تعبر عن بعض المواقف التي يذكرها.

رمسيس زخارى
رمسيس زخارى


ونجح “رمسيس” في استضافة جميع النجوم والنجمات وإجراء حوارات ممتعة معهم عن حياتهم الخاصة وأسرهم وأطفالهم، وهو ما ساعد في تعلق المصريين بالبرنامج الذي تطور عامًا بعد الآخر، لأنهم على علم بأنهم سيتعرفون على الجوانب الخاصة في حياة نجومهم المفضلين.

يا تليفزيون يا
يا تليفزيون يا


وجاءت فكرة البرنامج وفقا لما صرح به رمسيس زخاري في حوارات سابقة، عندما طلبت منه سامية صادق رئيس التلفزيون في ذلك الوقت، تقديم برنامجًا يدمج الحوار بالكاريكاتير، واقترحت تسميته “مع رمسيس”، لكنه طلب أن يحتفظ باسم “يا تليفزيون يا” وهو نفس الاسم الخاص بالصفحتين التي يرسمهما في مجلة الإذاعة والتليفزيون.

محمود عبدالعزيز في يا تليفزيون يا
محمود عبدالعزيز في يا تليفزيون يا


عرضت أولى حلقات البرنامج عام 1984، وكانت مع الفنان محمد ثروت، وقد حققت نجاحًا مدويًا وقتها، وهو ما شجع النجوم على قبول الظهور في البرنامج، وعلى مدار 20 عامًا استضاف عشرات النجوم والنجمات كان أشهرهم فاتن حمامة ونور الشريف وعادل إمام ومحمود عبد العزيز ومديحة يسري وتحية كاريوكا وسهير البابلي وفؤاد المهندس  وصباح، وسمير غانم، وأيضًا الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل.

برنامج يا تليفزيون يا
برنامج يا تليفزيون يا


وقال إن أجره في الحلقة كان 300 جنيهًا، ووصل إلى 1000 جنيه عندما قام بتوقيع عقد جديد مع ممدوح الليثي، حيث تحولت فكرة البرنامج من استضافة الفنانين إلى العلماء والمثقفين، وكان ذلك بإشارة من الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، لرفع الوعى عند المواطن.


وكان رمسيس قد بدأ مشواره الفني بعد تخرجه في كلية التجارة، حيث عمل كرسام كاريكاتير في مجلة “روز اليوسف” قبل أن يستكمل مشواره الإبداعي في مجلة “صباح الخير”، وعرف بتعليقاته الساخرة واسقاطاته السياسية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل