السمنة وعدم ممارسة الرياضة يزيدان فرص أمراض القلب للرجال تحت الأربعين


كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة جوتنبرج بالسويد أن حالات فشل القلب والسكتات الدماغية تزداد لدى الرجال دون سن الأربعين، وذلك رغم أن فشل القلب والسكتة الدماغية من التشخيصات غير المعتادة بين الشباب، ووفقاً لموقع “ميديكال نيوز” وجد العلماء روابط بين السمنة وانخفاض اللياقة البدنية فى سن المراهقة والشباب وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

Screenshot 2021-04-08 131747


وتضمنت الدراسة الحالية، التى نُشرت فى مجلة الطب الباطنى، بيانات عن 1258432 رجلاً.

0109StrokeHeart_SC


وتم دمج تفاصيل وزن الرجال المفحوصين وطولهم ولياقتهم البدنية عند التجنيد مع البيانات فى السجل الوطنى للمرضى التابعين للمجلس الوطنى للصحة والرعاية الاجتماعية وسجل أسباب الوفاة للفترة 1991-2016.


وزادت نسبة المشاركين الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن أى مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 6.6 إلى 11.2% بين عامى 1971 و 1995 ، في حين ارتفعت نسبة السمنة (مؤشر كتلة الجسم فوق 30) من 1.0 إلى 2.6 % خلال نفس الفترة.

1208 news mortality_WP


وقال العلماء إن هذه العوامل – أى زيادة الوزن والسمنة وقلة اللياقة – تفسر جزئيًا الزيادة الكبيرة في قصور القلب التي نراها في الدراسة، وكذلك الارتفاع في السكتة الدماغية.


وأوضح العلماء أن تدني اللياقة البدنية يؤثر فى وقت مبكر ويزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم محاولة ممارسة المزيد من النشاط البدنى، وأن تكون قد اكتسبت بالفعل عادات غذائية جيدة بدءا من سن المراهقة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل