الرياضة.. فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال والوقاية

الرياضة.. فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال والوقاية

فوائد الرياضة لا حصر لها، حيث يمكن أن تساعد في تقوية الجسم وربط وتنسيق الروابط العصبية بين العضلات لتحقيق التنسيق الكامل للجسم بالإضافة إلى هذه الفوائد الجسدية، فإن التفاعل الاجتماعي في يكافح الاكتئاب والقلق ويساعد فى تحسين التواصل الاجتماعي وصحة نفسية أفضل، وفقاً لموقع “organicfacts”، وفى هذا التقرير نتعرف على فوائد الرياضة لصحتك الجسدية.

إقرأ أيضاً.. البندق.. فوائد كثيرة أهمها زيادة عدد الحيوانات المنويّة وتخفيف الالتهابات

فوائد الرياضة لصحتك تشمل:

صحة القلب
تشير الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى أن النشاط البدني يمكن أن يساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، وقد تساعد ممارسة الرياضة فى قدرة البطينين على التمدد، ما يسمح للقلب بضخ المزيد من الدم مع كل نبضة، وعندما يستطيع القلب ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة يصبح قلبك أكثر كفاءة.

الوقاية من مرض السكري
خلصت الأبحاث التي أجراها قسم علوم الحركة البشرية بجامعة أولد دومينيون الأمريكية، أن ممارسة الرياضة قد تساعد فى الوقاية من مرض السكرى من النوع الثاني وإدارته.

إنقاص الوزن
السمنة مشكلة كبيرة يواجهها الملايين من الناس فى جميع أنحاء العالم أكثر من 55% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة، ما يمهد الطريق بشكل غير مباشر للحالات المزمنة.

وقالت الكلية الأمريكية للطب الرياضي إنه يمكن التعامل مع هذه المشكلة من خلال الانغماس في الرياضة أو الأنشطة البدنية المماثلة.

خفض ارتفاع ضغط الدم
قد يؤدى ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض القلب، واقترحت خدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة أنه بصرف النظر عن إدارة النظام الغذائي، يمكن أن تكون الرياضة والأنشطة البدنية مهمة للحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا.

إقرأ أيضا :   5 طرق فعالة تسهم فى علاج احتباس الماء منها تقليل تناول الملح والكربوهيدرات

توازن مستويات الكوليسترول
يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة أيضًا فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول المنخفضة، وكشف تقرير عام 2009 أن مباراة كرة قدم لمدة 90 دقيقة قللت من مستويات الدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) للاعبين المحترفين الذين شاركوا فى الدراسة، وعددهم 22 لاعباً.

تحسن الدورة الدموية
يمكن أن تتحسن الدورة الدموية عند بدء ممارسة الرياضة، ويظل الجسم مؤكسجًا جيدًا وبالتالي، قد يظل أكثر صحة ونشاطًا، وبصرف النظر عن الدورة الدموية يمكن أن يؤدى النشاط البدنى إلى زيادة عدد الهيموجلوبين وحجم الدم.

تقوية المناعة
يمكن أن يؤدي الانغماس المنتظم فى ممارسة الرياضة إلى تحصين الجسم من العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان عادة بسبب ضعف المناعة، فعندما يمارس الشخص التمارين، فإن المعدل الذى تصل به خلايا الدم البيضاء إلى كل جزء من الجسم قد يزيد بشكل ملحوظ إلى زيادة إفراز العرق وقد تزيل السموم أيضًا.

عظام أقوى
ممارسة الرياضة مفيدة ويمكن أن تقوى ليس فقط العضلات لكن أيضًا العظام فى جسمك، فقد تزداد كثافة العظام بسبب “تحميل” العظام بحركات عالية القوة.

ويؤدى الجري إلى تحميل العظام بوزن أكبر بكثير من مجرد المشى، ويمكن أن يخلق هذا تكيفًا داخل العظم استجابةً للضغط المتزايد للعظام لتصبح أكثر كثافة وتكون قادرة على تحمل هذا الحمل المتزايد.

الرياضة.. فوائد لا تعد ولا تحصى للجمال والوقاية

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل