الأوقاف السورية تحدد الحد الأدنى والأوسط لصدقة الفطر 2021

العالم – سورية

وأعلنت وزارة الأوقاف في بيان نشرته عبر صفحتها في فيسبوك اليوم الأحد، حيث حدد الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام 2021، بـ 3500 ليرة سورية عن كل شخص، بعد أن بلغت الصدقة العام الماضي 1250 ليرة سورية.

وأوضح مفتي مدينة دمشق عبد الفتاح البزم أن مقدار فدية الصوم وكفارة اليمين يبلغ أيضاً 3500 ليرة سورية عن كل يوم، ما يعادل نحو دولار واحد (سعر الصرف 3280 ليرة).

وذكرت الوزارة أن صدقة الفطر تجب على كل مسلم منذ غروب شمس ليلة العيد حتى قبيل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، ويجوز تقديم وقتها إلى قبيل العيد بيوم أو يومين، أما زكاة الأموال فتجب على الأموال التي يحول عليها الحول (سنة) ويختلف تقديرها بحسب نوع المال إن كان ذهباً أو فضة أو مالاً نقدياً.

ودعا القاضي الشرعي الأول في دمشق محمود المعراوي، أمس السبت، المختصين وأعضاء الجمعية الفلكية السورية إلى التماس هلال شهر رمضان لهذا العام 1442 هجرية، وذلك عند غروب يوم الاثنين الواقع في التاسع والعشرين من شعبان الموافق للـ 11 من شهر نيسان الجاري.

وكانت وزارة الأوقاف أفتت في 28 من آذار 2020، أنه ينبغي على الأغنياء وأصحاب الأموال إخراج الصدقات والمساعدات والتبرعات بجميع أشكالها في الظروف الحالية، وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة، بالتزامن مع تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتجاوزت مقدار الزكاة في هذا العام 10 أضعاف عما كانت عليه قبل الحرب، فقد كان مقدار زكاة الفطر هي من 60 إلى 75 ليرة سورية، وسيستقبل السوريون شهر رمضان هذا العام مع غياب معظم الطقوس من ولائم وتسوّق في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وانتشار فيروس كورونا.

يجدر الإشارة إلى أن الموعد النهائي لإخراج صدقة الفطر تكون في غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل