احتجاجات فى قرغيزستان على تسليم بحيرة كيمبير آباد لأوزبكستان


قال مصدر في إدارة مقاطعة أوش في قرغيزستان، إن المنطقة شهدت تنظيم مظاهرة جماهيرية للاحتجاج على نقل بحيرة تحزين المياه كيمبير آباد “أنديجان” إلى أوزبكستان.


وأضاف المصدر، حسب موقع روسيا اليوم، “شهدت قرية كورشاب يوم أمس مظاهرة احتجاجية، وشارك فيها حوالي ألف شخص. والوضع مستقر حاليا في تلك المنطقة“.


ووفقا له، عارض المتظاهرون تسليم بحيرة كمبير آباد “أنديجان” إلى أوزبكستان، وذلك على أساس القرار الذي تم اتخاذه في مارس خلال مفاوضات بين الجانبين القرغيزي والأوزبكي، حول ترسيم الحدود.


وأشار المصدر إلى أن المحتجين، أعربوا عن رفضهم لهذا القرار، وعن خشيتهم أن يتسبب بحرمان بعض القرى في قرغيزستان من مياه الري.


وفي 26 مارس، قال رئيس اللجنة الحكومية لترسيم الحدود في قرغيزستان كامشيبيك تاشييف، إن بلاده اتفقت مع أوزبكستان على حل جميع القضايا المتعلقة بالمناطق الحدودية المتنازع عليها، على أساس المنفعة المتبادلة. وبالنسبة لبحيرة كيمبير آباد، تم الاتفاق على ترك السد والضفة اليسرى لقناة شاليهانساي على أراضي أوزبكستان، بشرط أن يوفر الجانب الأوزبكي حرية الوصول إلى مياه الخزان لمواطني قرغيزستان.


 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل