أجمل عادات استقبال رمضان فى الشام.. السيبانة فى لبنان والمداحة بفلسطين


تختلف العادات والتقاليد الرمضانية بين دولة وأخرى، ولكنها تتفق حول الاحتفال بالشهر المبارك بالطرق الممكنة التى نشأوا عليها، مثلاً فى مصر، جرت العادة بجمع سكان الشارع الواحد النقود لتزيين الشارع بالزينة الملونة والفانوس، والتجمع أول يوم لتناول وجبة الإفطار عند كبير العائلة وغيرها من العادات المختلفة، لكن ماذا عن العادات والتقاليد فى بلاد الشام؟ هذا ماسنتعرف عليه فى التقرير.


العادات والتقاليد الرمضانية فى بلاد الشام

 


رمضان فى الأردن


تحرص الأسر في الأردن على نصب الخيام للجلوس فيها أثناء انعقاد الجلسات الرمضانية، مع تبادل الأطعمة بين الأسر وكذلك الزيارات، ويقال إنه فى الماضى كان كبراء المنطقة وأئمة المساجد يختارون المسحراتى والذى كان يستخدم فناجين من النحاس ليطرقهم ببعضهم ليوقظ النائمين لتناول وجبة السحور ومع تطور العصر أصبحت هذه المهنة مهددة بالانقراض على مستوى العالم العربى وليست الأردن فقط.

مسحراتى
مسحراتى


 


رمضان فى لبنان


ومن فلسطين للبنان، التى اعتادت أيضاً على ممارسة العادات والتقاليد الرمضانية القديمة مثل “سيبانة رمضان”، وتعتمد على قيام الأسرة بنزهة على شاطىء بيروت، وتناول الطعام فى اليوم الأخير من شهر شعبان، كما يحرص اللبنانيون على المشاركة فى تزيين الشوارع والشرفات بالزينة المضاءة والفوانيس للاحتفال بحلول شهر رمضان.

رمضان فى لبنان
رمضان فى لبنان


 


رمضان فى فلسطين


يحرص الفلسطينيون عند غروب الشمس على إضاءة المحلات التجارية والشوارع وعرض المنتجات الخاصة بالصيام من حلويات ومشروبات بالمحلات التجارية المتخصصة فى بيعها وتصنيعها، ورغم تطور العصر إلا إنهم مازالوا يحرصون على ممارسة العادات والتقاليد القديمة والتى منها تشكيل فرق جوالة تسمى “المداحة”، والتى تعمل على التجول فى الشوارع بعد الإفطار، ويقف الفريق فى زاوية مظلمة داخل أحد المنازل لينشد الأناشيد الرمضانية طوال أيام الشهر المبارك.

رمضان فى طرابلس
رمضان فى طرابلس


 


 


رمضان فى سوريا


وفى سوريا وتحديداً فى ليلة الثلاثين من شعبان، يجلس القضاة والوجهاء في المسجد الأموي بمدينة دمشق، للإعلان عن بدء الصيام، وتحرص الأسر السورية على تعليق الفوانيس التى تكون عبارة عن لمبات وزينة على الأبواب وأعلام على واجهة المنازل، مع تحضير الحلوى بأيام رمضان ولعل أشهرها الكنافة النابلسية، و “المعروك” وهو قرص محشو بالزبيب والعجوة وحلوى  “الناعم”، وهو شبيه بالرقاق ويوضع عليه “دبس السكر”.

رمضان فى بلاد الشام
رمضان فى بلاد الشام

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل