لبنان يدعو إلى إنعقاد مؤتمر دمشق الثاني على أراضيه

إن وجود اللاجئين السوريين في لبنان أضر بالأوضاع الإقتصادية الصعبة التي تمر على الداخل اللبناني، وأصبح حريٌّ إيجاد حل لعودة آمنة لأكثر من مليون لاجئ سوري، لولا بعض الأفرقاء السياسيين المعادين لسوريا من إستثمار هذا الملف بضغط خارجي أصبح مكشوف وواضح المعالم.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وأكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص لتطوير العلاقات مع سوريا، ألكسندر لافرنتيف، دعم بلاده لقرار حكومة لبنان حول عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وقال لافرنتيف خلال لقاء جمعه بوزير السياحة والمهجرين اللبناني، رمزي مشرفية، على هامش أعمال “المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين” بدمشق: إن لبنان يتعاطى بمسؤولية إنسانية بعيدا عن الاستثمار السياسي في قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مؤكدا أن مجريات المؤتمر ستساعد في إضفاء زخم قوي على عودة السوريين من لبنان إلى بلادهم.

إقرأ أيضاً: الجيش السوري يتصدى لإرهابيين في بادية حماة

ولفت المسؤول الروسي إلى استعداد الجمهورية العربية السورية لتقديم العون للحكومة اللبنانية في هذه العملية التي وصفها بـ “الشاقة”، وقال لافرنتيف مخاطبا الوزير اللبناني: روسيا على استعداد للمساهمة في تخفيف معاناتكم وتقديم المساعدة في هذا المجال.

من جهته تمنى الوزير اللبناني على لافرنتيف دعم انعقاد النسخة الثانية من المؤتمر في لبنان وتشجيع عقد لقاءات متتالية وخطوات إضافية عملانية في هذا السياق.

إقرأ أيضاً: روسيا قد تنسحب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والسبب!

وتوجه الوزير مشرفية بالشكر للمساهمة الروسية الفاعلة بعقد وإنجاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول حول عودة اللاجئين السوريين الذي أقيم بالعاصمة السورية دمشق، وأشار الوزير اللبناني إلى أن خطة النازحين التي أقرتها حكومة لبناني شهر يوليو/ تموز الماضي “موضع ترحيب من الأخوة في سوريا وهي تقوم على “العودة الطوعية الإنسانية الكريمة للنازحين”.

ولفت الوزير مشرفية إلى الوضع الاقتصادي والصحي والمالي الصعب الذي يعاني منه لبنان في الوقت الذي يستضيف فيه أعلى نسبة من اللاجئين السوريين، ما أدى إلى ظروف معيشية ضاغطة يعبر عنها هبوط ما يزيد على 60% من اللبنانيين و80% من السوريين إلى ما تحت خط الفقر.

مصدر الأخبار: وكالة عربي اليوم الإخبارية + وكالات.

إقرأ أيضاً: قسد تتبنى إزدواجية المعايير .. تعتقل وتفرج عن دواعش

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل