روسيا تصوت بالرفض على قرار التصويت الإلكتروني

قال مندوب سوريا الدائم بشار الجعفري إن التصويت الإلكتروني أمر خطير ومقلق، وصوتنا برفضه، وكنت آمل أن تحذو الدول الأخرى مثلنا، لكن لم يتحقق ذلك، كذلك روسيا رفضت هذا القرار وصوتت بـ (لا).

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

أعلن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا رفض بلاده القاطع, لاقتراح عدد من البلدان, إدخال إجراء تنظيمي يقضي بالتصويت إلكترونياً في الجمعية العامة للأمم المتحدة, في حال كان اتخاذ القرارات بالحضور الشخصي غير ممكن.

وقال نيبينزيا في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس, حيث كان يتحدث بإسم روسيا الاتحادية، ومخولاً كذلك من سوريا والصين وفنزويلا وإيران وبوروندي والكاميرون وكوبا وميانمار ونيكاراغوا بحسب سانا: “نود أن نعرب عن رفضنا القاطع لمشروع القرار المفروض علينا بشأن إجراءات اتخاذ القرارات في الجمعية العامة عندما يكون عقد الاجتماع بالحضور الشخصي غير ممكن, وندعو جميع الدول إلى عدم تأييده”.

إقرأ أيضاً: قسد تشتبك مع القوات التركية ومقتل 14 من عناصرها

وبحسب نيبينزيا فإن هذا القرار يمكن أن يتسبب في إلحاق ضرر خطير لا يمكن إصلاحه بسلطة الجمعية العامة وشرعية القرارات التي تتخذها، وكشف نيبينزيا بأن روسيا وزعت مع الصين، اقتراحاً بديلاً يقضي بأنه من الضروري أولاً وقبل كل شيء العمل على ضمان صيغة الحضور الشخصي، لاتخاذ القرار في الجمعية العامة، وفي حالة حدوث أزمة تعيق ذلك يمكن تنظيم تصويت خارج مقر الأمم المتحدة أو باستخدام الإجراء المكتوب.

إقرأ أيضاً: هل تفلح الوساطة اللبنانية بين دمشق و واشنطن ؟

ودعا ممثلو روسيا والصين وغينيا الاستوائية وعدد من الدول الأخرى في خطاباتهم، إلى تجنب التسرع غير الضروري في اتخاذ قرار بشأن التصويت في الجمعية العامة، ونقل مناقشة هذه المسألة إلى اللجنة السادسة الخاصة بالقضايا الإجرائية.

وكانت النمسا ولاتفيا والنرويج وجورجيا ومجموعة أخرى من البلدان، قدمت اقتراحاً يدعو إلى الموافقة على إجراء يمكن بموجبه لشخص واحد وهو رئيس الجمعية العامة، إنهاء الاجتماعات بالحضور الشخصي لممثلي هذه الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة وتعليق نظامها الداخلي، والانتقال إلى اتخاذ القرارات بشكل افتراضي عن طريق التصويت الإلكتروني.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: المقداد يشيد بمؤتمر دمشق.. وماذا قال عن الإنتخابات الرئاسية؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل