رحيل روبرت فيسك الكاتب البريطاني الشهير

توفي الصحفي البريطاني روبرت فيسك فجأة، وودع العالم بصمت وبدون أية أعراض، سكتة دماغية كانت كفيلة بأن تغلق مسيرة عمل متواصل سطرها الراحل بتغطيته للصراعات وموقفه من كيان الإحتلال الإسرائيلي.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

توفي الصحفي البريطاني الشهير روبرت فيسك مساء أمس الأحد في العاصمة الإيرلندية دبلن، عن 74 عاماً، بعد إصابته بسكتة دماغية.

وذكرت صحيفة “آيرش تايمز”، أن فيسك كان نُقل إلى مستشفى سانت فنسينت في دبلن، بعد مرضه في منزله يوم الجمعة الفائت، لكنه خرج بعدها من المشفى ليتوفى أمس.

ولد فيسك في مدينة ميدستون، في مقاطعة كنت البريطانية عام 1946، وحصل في ما بعد على الجنسية الأيرلندية، بعد أن بدأ حياته المهنية في “صنداي إكسبرس”، انتقل فيسك إلى بلفاست في عام 1972 لتغطية الاضطرابات، بصفته مراسل شؤون أيرلندا الشمالية بصحيفة “التايمز”، ثم أصبح في عام 1976 مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً: ملامح حقوق الإنسان في العهد الروماني القديم

خلال إقامته في العاصمة اللبنانية بيروت، كتب عن الحرب الأهلية في البلاد وكذلك الثورة الإيرانية عام 1979، والحرب في أفغانستان والحرب الإيرانية العراقية.

استقال فيسك من صحيفة التايمز في عام 1989 بعد خلاف مع المالك روبرت مردوخ، وانتقل إلى صحيفة الإندبندنت، حيث عمل لبقية حياته المهنية.

إقرأ أيضاً: ادلب .. الفصائل الإرهابية ترفع صور قاطع رأس الفرنسي

بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، أمضى فيسك العقدين التاليين في تغطية الصراعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وبصفته متحدثاً باللغة العربية ومراسلاً متمرساً، حظي بتقدير كبير لمعرفته بالمنطقة وخبرته فيها.

عرف فيسك بانتقاده اللاذع للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وفي كتابه “الحرب العظمى من أجل الحضارة – غزو الشرق الأوسط” عام 2005، كتب عن تاريخ المنطقة وعن العديد من الصراعات التي قام بتغطيتها خلال مسيرته الصحفية، منتقداً سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا و”إسرائيل”.

فاز فيسك بالعديد من الجوائز المرموقة على مدار حياته المهنية، منها جائزة أورويل للصحافة، كما حصد جوائز الصحافة البريطانية في فئتي المراسل العالمي والمراسل الأجنبي، كما حصل على جائزة أفضل صحفي بريطاني سبع مرات.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: الحكومة الإماراتية تعفي الإسرائيليين من تأشيرة الدخول

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل