دمشق .. كلمتا الخارجية الروسية والسياحة اللبنانية حول اللاجئين

في إفتتاح مؤتمر دمشق لإعادة المهجرين، شارك ممثلو الدول في الكلمات الإفتتاحية كالصين وإيران وروسيا ولبنان.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين بـ دمشق وألقاها نيابة عنه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف على أن حل أزمة اللاجئين يتطلب مشاركة المجتمع الدولي وتوقف بعض الدول عن تسييس هذا الملف.

واعتبر لافروف أن عدم مشاركة الولايات المتحدة في المؤتمر دليل على ازدواجية المعايير تجاه سورية، مؤكداً أن روسيا تقدم دعماً متعدد الاتجاهات لسورية باستمرار ونبذل جهودنا لضم عدد كبير من المنظمات المتخصصة للمشاركة باستعادة البنى الحيوية في سورية.

إقرأ أيضاً: الرئيس الأسد .. نعمل بدأب لعودة كل المهجرين إلى الوطن

وأوضح لافروف من قصر المؤتمرات في دمشق أنه يتم حالياً العمل بأسلوب الخنق المالي، حيث يمنعون وصول المساعدات الخارجية ويشكلون عوائق لمنع عودة المهجّرين إلى الأراضي التي تقع تحت سيطرة الدولة السورية، لكننا على ثقة بأن جهودنا المشتركة ستعطينا نبضة جديدة لاستعادة الحياة السليمة إلى سورية.

وبالسياق، أعرب وزير السياحة والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية رمزي مشرفية عن أمله في أن يتوصل المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين الذي انطلقت أعماله اليوم في دمشق إلى خطوات عملية لإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

إقرأ أيضاً: الرئيس الأسد لـ خاجي: مؤتمر دمشق خطوة مهمة لإغلاق ملف اللاجئين

وقال مشرفية في كلمة خلال المؤتمر المقام في دمشق إن سورية بحاجة لسواعد أبنائها لإعادة إعمارها، ونأمل أن يتوصل المؤتمر إلى خطوات عملية لإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وأوضح مشرفية أن لبنان استضاف عدداً كبيراً من الأشقاء السوريين وشكّل رقماً قياسياً بالنسبة لمساحته وعدد سكانه، وبات اليوم أكثر من 60 بالمئة من اللبنانيين و80 بالمئة من النازحين السوريين في لبنان تحت خط الفقر.

وأضاف الوزير من دمشق انطلاقاً من مصلحة لبنان العليا ومن حق اللاجئين بالعودة لبلدهم وتأكيداً على أهمية التنسيق مع سورية قمنا في لبنان بإقرار خطة وطنية لعودة اللاجئين السوريين، وترتكز الخطة على تذليل العقبات وتأمين التسهيلات المحفزة لعودة اللاجئين بالتنسيق مع سورية ومع المجتمع الدولي والذي تشكل روسيا أهم مرتكزاته.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: الخارجية السورية تكشف عن سبب إلغاء الإمارات مشاركتها في المؤتمر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل