جيفري يستقيل من منصبه قبيل طرده من قبل بايدن!

إن إعلان إستقالة المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري تأتي في سياق ما إذا خسر دونالد ترامب الإنتخابات الرئاسية وبالتالي سبّق المبعوث على مسألة إقالته من قبل جوزيف بايدن في حال نجاحه، فإستقال قبيل طرده وطرد فريق ترامب كله وإقالته.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وأعلن المبعوث الأميركي الخاص بالملف السوري جيمس جيفري استقالته من منصبه خلال اتصال مع نظرائه الأوروبيين والعرب والمعارضة السورية، بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط المملوكة للنظام السعودي.

ووفق الصحيفة، فقد اتصل جيفري بعدد من نظرائه العرب والأوروبيين وأبلغهم فيها انتهاء مهماته، مشيراً إلى استمرار السياسة الأميركية تجاه سوريا بصرف النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية.

إقرأ أيضاً: القوات التركية تنسحب من نقطة “معر حطاط” جنوب ادلب

وقال جيفري خلال إبلاغ قرار استقالته «لا أرى أي تغيير في وجود قواتنا، ولا أرى أي تغيير في سياسة عقوباتنا، ولا أرى أي تغيير في مطلبنا بمغادرة إيران سوريا، سواء أكان ذلك مع إدارة جو بايدن أم دونالد ترامب.

ومن المتوقع أن يشغل جويل روبارن منصب المبعوث الأميركي إلى سوريا خلفاً لجيفري، إذ سبق لروبارن أن حضر معظم مباحثات جيمس جيفري منذ توليه منصبه منتصف عام 2018.

إقرأ أيضاً: تونس تجمع الخصوم.. ما هي سيناريوهات حل الأزمة الليبية

ويعرف روبارن بأنه المنسق الخاص والمعتمد في وزارة الخارجية الأميركية للملف السوري، وممثل واشنطن في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بذريعة محاربة تنظيم داعش.

وفي مقابلة سابقة لـ جيفري قال فيها إنه إذا فاز ترامب بولاية ثانية، فقد يحاول مرة أخرى سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، كما فعل مرتين من قبل، مؤكداً على ضرورة احترام تركيا وقف إطلاق النار بعد عملية نبع السلام في شمال شرق سوريا ، قائلاً إنه على الرغم من تصريحات الرئيس التركي أردوغان الأخيرة على عكس ذلك، لم تر الولايات المتحدة “أي علامة على استعداد تركيا لتحرك عسكري.

وأعاد تأكيد الموقف الأمريكي القائل بأن الحل السياسي للأزمة السورية الذي يعكس إرادة قرار مجلس الأمن رقم 2254 هو أمر ضروري للغاية، وبحديثه عن الحوار الكردي- الكردي وعلاقة الولايات المتحدة مع الأكراد قال جيفري نريد أن تكون لدينا قاعدة مستقرة في شمال شرق سوريا ضد داعش، الأمر الذي يتطلب شركاء محليين. الشركاء المحليون هم قوات سوريا الديمقراطية كشريك عسكري لنا، حسب تعبيره.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: روسيا تستطيع تعطيل العملية السياسية الليبية والسبب!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل