جيفري يؤكد خداع بلاده حول عدد القوات الأمريكية بسوريا

بعد تقديم إستقالته، كشف جيمس جيفري مسألة خطيرة تؤكد إعتماد كل مسؤولي الولايات المتحدة الأمريكية سياسة الكذب والمراوغة والتضليل.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

كشف المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري أنه وفريقه تعمّدوا خداع كبار القادة الأميركيين “باستمرار” بشأن حقيقة عدد القوات الأميركية في سوريا.

وقال المبعوث الأميركي المستقيل في مقابلة مع صحيفة ديفينس وان المتخصصة في الشؤون العسكرية بحسب وكالة سبوتنيك الروسية، “كنا نمارس لعبة المغامرة بعدم الإفصاح الصريح لقادتنا حول عدد القوات في سوريا، والرقم الحقيقي يفوق العدد المعلن عدة مرات.

إقرأ أيضاً: إستطلاع رأي: شعب ليبيا غير راضٍ لا سياسياً أو إقتصادياً

المبعوث جيفري نفى وجود قرار أميركي بالانسحاب من سوريا على جدول الأعمال، كاشفاً عن أن قرار الرئيس الأميركي بالانسحاب من سورية شكّل الحدث الأكثر جدلاً له خلال عمله الممتد على نحو 50 عاماً.

وأضاف إنه بالتزامن مع كل إعلان للرئيس ترامب عن إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش شمال سوريا، قررنا استنباط أفضل 5 خيارات لتعزيز مبرر بقائنا هناك، ونجحنا في كلا الحالتين. لافتاً إلى أن ترامب تراجع في كل مرة، ليزداد اقتناعاً بضرورة الإبقاء على عدد محدود من القوات واستمرار القتال.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تريد إعلاء الإسلام السياسي في ليبيا

المبعوث الأميركي جيفري الذي أعفي من مهامه، لم ينس تقديم النصح للرئيس المنتخب جو بايدن، بالإبقاء على سياسات سلفه دونالد ترامب في الشرق الأوسط مدعياً أنها تساعد على الاستقرار، وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن نهاية خدمة جيمس جيفري ليعود إلى تقاعده في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ومن المتوقع أن يشغل جويل روبارن منصب المبعوث الأميركي إلى سوريا خلفاً للمبعوث الأمريكي المقال جيفري إذ سبق لروبارن أن حضر معظم مباحثات جيمس جيفري منذ توليه منصبه منتصف عام 2018.

ويعرف روبارن بأنه المنسق الخاص والمعتمد في وزارة الخارجية الأميركية للملف السوري، وممثل واشنطن في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بذريعة محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

مصدر الأخبار: وكالة عربي اليوم الإخبارية + وكالات.

إقرأ أيضاً: ليبيا .. تضائل فرص نجاح ملتقى تونس والسبب!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل