بيدرسون وشكري يبحثان مسألة الحل السياسي للأزمة السورية

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون في القاهرة آخر التطورات ذات الصلة بدفع المسارات المختلفة للعملية السياسية في سوريا وصولاً إلى تحقيق التسوية الشاملة للأزمة، وفق ما ذكرت الوزارة عبر حسابها الرسمي في تويتر.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

بدورها، نقلت مواقع إلكترونية عن شكري قوله خلال اللقاء: بلادنا مصرة على موقفها بشأن الملف السوري، بما يحفظ وحدة سوريا واستقلال قرارها الوطني، بالتواصل مع أطياف المعارضة السورية المعتدلة، وبما يضمن العمل على إنهاء الصراع في سوريا.

كما التقى بيدرسون في القاهرة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وصرح مصدرٌ مسؤول بالأمانة العامة للجامعة وفق وكالة سبوتنيك، بأن اللقاء تناول آخر مستجدات الأزمة السورية، في ظل جهود المبعوث الأممي للدفع قدماً بمسار الحل السياسي عبر عقد اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور.

إقرأ أيضاً: الإستخبارات التركية تنتهي من تأسيس معتقل كبير في عفرين

ووصل بيدرسون إلى القاهرة، أول أمس الأربعاء، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، قادماً من تركيا، التي عقد فيها لقاءات مع مسؤولين في النظام التركي، ومن بينهم نائب وزير الخارجية سادات أونال، لبحث تطورات عمل لجنة مناقشة الدستور السوري.

وقبل ذلك أجرى بيدرسون الذي يريد استئناف اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف، محادثات مع مسؤولين روس وإيرانيين، بحث خلالها تطورات عمل اللجنة.

إقرأ أيضاً: جبهة النصرة تنفذ أكثر من 30 هجوماً إرهابياً في مناطق خفض التصعيد

وكانت لجنة مناقشة تعديل الدستور، أنهت ثالث اجتماعاتها في جنيف، في آب الماضي، بحضور الوفد الوطني ووفد “المعارضات” ووفد المجتمع المدني، وأجرى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، زيارة إلى دمشق، نهاية الشهر الماضي، التقى خلالها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ورئيس الوفد الوطني أحمد الكزبري.

وعقب يومين من زيارته لدمشق، قدّم بيدرسون إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي، حول أعمال لجنة مناقشة تعديل الدستور، متحدثاً عن تجدد الخلاف بين الوفد الوطني ووفد “المعارضات” بشأن عدم الاتفاق على جدول أعمال اللجنة، وحينها نقلت “الوطن” عن مصدر دبلوماسي في دمشق: أن إحاطة المبعوث الأممي لم تكن دقيقة.

وحتى الآن لم يعلن بيدرسون عن موعد الجولة القادمة، ولَم يوضح موقف وفد “المعارضات”، ولَم يتهمها بعرقلة المحادثات، علماً أن الرئيس المشترك للجنة رئيس الوفد الوطني أحمد الكزبري كان قد أبلغ بيدرسون موافقته على عقد الجولة القادمة في 23 من هذا الشهر، وكذلك جولة خامسة بعدها، إلا أن المبعوث الأممي لم يعلن ذلك بإحاطته.

مصدر الخبر: وكالات.

إقرأ أيضاً: قسد تفرج عن معتقلات داعشيات وتختطف سوريين

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل