اللجنة الدستورية تصل إلى جنيف والإجتماع 30 الشهر الحالي

بعد تأجيل إجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف السويسرية بسبب إغلاق المدينة بالكامل بسبب فيروس “كورونا” المستجد، تم تحديد موعد الإجتماع المقبل بين وفدي الحكومة السورية ووفد المعارضة لمناقشة الدستور وذلك بعد موافقة السلطات السويسرية ونهاية الإقفال المفروض عندهم.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

مصادر دبلوماسية غربية في جنيف، قالت إن الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية لمناقشة الدستور بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة، ستبدأ عملها في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، على أن تصل الوفود المشاركة قبل الموعد بيومين لإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بفيروس “كورونا” المستجد.

وكانت قد تأجلت الجولة التي كانت مقررة في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا الشهر مدة أسبوع لكون مدينة جنيف مغلقة بشكل كامل حتى نهاية هذا الشهر بسبب فيروس “كورونا” المستجد، وقال المصدر إن موعد 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري مرهون أيضاً بموافقة السلطات السويسرية.

إقرأ أيضاً: بالتزامن بتغييرات في رئاسة الجمهورية .. دمشق تقيل عدد من المدراء

وقالت المصادر إن هذه جولة مفاوضات اللجنة الدستورية ستبحث في المبادئ الوطنية، وستستمر لخمسة أيام، وربما تكون الأخيرة هذا العام ،على أن يتم استئناف الجولات القادمة مطلع 2021.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون زار دمشق في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، حيث عقد اجتماعاً مطولاً مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، واجتماعين مع الرئيس المشترك لـ اللجنة الدستورية أحمد الكزبري، كما التقى سفير روسيا الاتحادية في سوريا.

إقرأ أيضاً: الرياض تطلب تأمين خط ترانزيت يربط سوريا بالمملكة

وبحسب مصادر مطلعة فقد أعادت زيارة بيدرسون إطلاق مسار التفاوض السياسي ومهدت لـ اللجنة الدستورية جولة التفاوض المقبلة، وقدم خلال لقائه رئيس الوفد الوطني اقتراحاً لحل الإشكال الذي وقع مؤخراً حول جدول أعمال الجولة الرابعة التي لم تنعقد في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، حيث أبلغ الكزبري بيدرسون موافقة الوفد الوطني السوري على ما قدمه من مقترح، وتم التوافق على تاريخ عقد الجولة المقبلة المقررة في الـ 30 من الشهر الحالي.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + الوطن السورية.

إقرأ أيضاً: البحرين تهرول نحو التطبيع .. وزير خارجية المنامة إلى الأراضي المحتلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل