روسيا تنتقد دخول جيفري دون موافقة الدولة السورية

أكدت وزارة الخارجية في روسيا أن دخول جيمس جيفري الممثل الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى سوريا دون موافقة حكومتها يمثل انتهاكا سافرا للسيادة السورية.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وقالت المتحدثة باسم الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، ان “هذا انتهاك آخر للقانون الدولي من قبل واشنطن وانتهاك لسيادة بلد مستقل من خلال دخول دبلوماسي أمريكي إلى سوريا دون موافقة سلطاتها الرسمية.

وسبق لجيفري أن دخل الأراضي السورية أكثر من مرة في انتهاك سافر لسيادة سوريا يضاف إلى الانتهاكات التي يمثلها الاحتلال الأمريكي لمناطق في شرقها.

إقرأ أيضاً: سوريا على موعد مشروع كهربائي ضخم جداً

وكان قد توجه الممثل الأمريكي الخاص في شؤون سوريا جيمس جفري إلى كردستان العراق بعد اجتماعه بالزعماء الأکراد في سوريا بهدف لقاء نيجيرفان بارزاني ثم يتوجه غدا إلی ألمانيا لمزيد من التنسيق بغية إکمال جهوده في المنطقة الخاضعة للأکراد شمال سوريا.

وإنتقاد روسيا يأتي في سياق وجهة نظر أمريكا، فإن تشكيل تحالف بين الأكراد السوريين من جهة، والمساعدة على عودة قوات البيشمركة الكردية من كردستان العراق إلى سوريا، يضمن استمرار الوجود الأمريكي في سوريا، في حين أن هناك عقبات جدية تحول دون وحدة مختلف الجماعات الكردية في سوريا، وتنظر معظم هذه المجموعات إلى قوات البيشمركة الكردية المتواجدة في العراق على أنهم منافس جاد یعرّض عودتهم مرة أخری إلی شمال سوريا حكم هؤلاء لتحديات خطيرة.

إقرأ أيضاً: سوريا .. سقوط طائرة أمريكية في ريف الحسكة

وإزاء هذا الاختلاف في وجهات النظر والمصالح، تعتقد الولايات المتحدة أنها وبإرسال جيفري وبعض الدول الأوروبية أنه من خلال توحيد الأكراد يمكن أن تكون لهما اليد العليا في المفاوضات المستقبلية وأنه في ضوئه يمكن إيصال جهودهما الميدانية للإطاحة بالحكم القانوني في سوريا على مدى ثمانية أعوام إلی بر الأمان وهذه المرة في إطار جديد وبالطبع ناعم.

ورغم الادعاء بأن الجانبين ناقشا قضايا مختلفة بما في ذلك قضية كورونا، فإن وجود وزير البيشمركة الكردستاني العراقي في المحادثات إلى جانب وجود جيفري في الحسكة لمدة يومين قبل زيارته للعراق، يدل على أن الأجندة الأهم لهذا الاجتماع هي إيجاد حل لتوحيد أکراد سوريا وإعادة قوات البيشمرکة إلی هذا البلد.

مصدر الأخبار: وكالات.

إقرأ أيضاً: كم تنفق روسيا على الحرب في سوريا وكم تكسب منها؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل