الجعفري .. دمشق تدعو الفاعلين دولياً إلى مؤتمرها حول المهجرين (1/3)

أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن النظام التركي يواصل احتلال أجزاء واسعة من شمال سوريا وسرقة ونهب مقدرات الشعب السوري وثرواته وموارده الطبيعية وممارسة التهجير والتغيير الديموغرافي والتتريك مشدداً على أن جرائم النظام التركي لن تغير من الواقع القانوني للأراضي السورية التي يحتلها أو تمس الحقوق السيادية لسورية.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وأعرب الجعفري عن تطلع سوريا لمشاركة الدول المؤمنة بالقانون الدولي وأحكام الميثاق في المؤتمر الدولي حول المهجرين المقرر في دمشق يومي الـ11 والـ12 من الشهر القادم ودعمها لجهود الدولة السورية وحلفائها للارتقاء بالوضع الإنساني والمعيشي وتوفير الدعم لتيسير عودة المهجرين السوريين بكرامة وأمان إلى وطنهم وقراهم ومنازلهم مبيناً أن المشاركة فيه متاحة سواء بالحضور شخصياً أو افتراضياً لممثلي الدول الأعضاء والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وهو يهدف لمتابعة الدعوة التي أطلقتها سوريا في عام 2017 لعودة المهجرين ومطالبتها آنذاك المجتمع الدولي والأمم المتحدة بدعم عملية العودة وخلق البيئة المناسبة وتوفير الخدمات الأساسية للعائدين وهي دعوة سعت حكومات بعض الدول إلى عرقلتها بوضعها “الفيتو” على إعادة الإعمار وفرض شروط مسيسة مجحفة على العمل الإنساني والتنموي في سوريا.

إقرأ أيضاً: يطردون عسكر أردوغان من سوريا وغيرهم من غير مكان

وأكد الجعفري أن سوريا لم تتخلف يوماً عن الانخراط في المسار السياسي حيث شاركت بكل انفتاح في محادثات جنيف ومشاورات موسكو واجتماعات أستانا كما تعاطت بإيجابية مع مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي المتمثلة بتشكيل لجنة لمناقشة الدستور وانخرطت في حوار جاد وبناء مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون ما أفضى إلى تشكيل لجنة مناقشة الدستور وبدء عملها في جنيف.

إقرأ أيضاً: سوريا .. الجيش الحر يقصف مواقع لقسد بالحسكة

وقال الجعفري إن سوريا إذ تأمل أن تنجح اللجنة في المهمة الموكلة إليها فإنها تؤكد أن هذا النجاح لا يمكن أن يتحقق إلا بضمان عدم التدخل الخارجي في شؤونها بأي طريقة كانت ومن أي كان فاللجنة منذ أن تشكلت وانطلقت أعمالها باتت سيدة نفسها وهي التي تقرر كيفية سير أعمالها والتوصيات التي يمكن أن تخرج بها حيث تتم كل هذه العملية من ألفها إلى يائها بقيادة وملكية سوريا فقط وعلى أساس أن الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده.

المصدر: وكالات.

إقرأ أيضاً: الأردن يصرّح تصريحات جديدة تتعلق بسوريا.. ما تفاصيلها؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل