لبنان يضع شروطاً جديدة لدخول السوريين وعلي يوضح!

أكد سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي أن السلطات اللبنانية، أصدرت اليوم الإثنين، تعليمات جديدة مرتبطة بآلية دخول المواطنين السوريين من سوريا إلى لبنان وفقاً لشروط محددة.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وأشار علي إلى أن الآلية الجديدة تتضمن إضافات، تهدف لتنظيم وتسهيل دخول السوريين إلى لبنان في ظل الظروف الراهنة التي فرضها انتشار جائحة “كورونا”، وهي تتضمن الشرائح المسموح لها بالدخول إلى الأراضي اللبنانية.

وحسب السفير علي، فإن الحالات المشمولة بالقرار اللبناني الجديد، هي تلك التي ترغب بمراجعة السفارات الموجودة في بيروت، ومراجعة المشافي، إضافة للسفر عبر مطار بيروت الدولي، على حين أضيف حالة جديدة في هذا القرار وهي شريحة الحائزين إقامات صالحة على الأراضي اللبنانية.

إقرأ أيضاً: حداد يؤكد بدء التنسيق بين روسيا وسوريا حيال الإستثمارات المبرمة

ونشرت الصفحة الرسمية لسفارة الجمهورية العربية السورية في بيروت بياناً صادراً عن الأمن العام اللبناني تضمن، آلية دخول المواطنين السوريين من سوريا إلى لبنان وتتضمن: السماح بدخول السوريين، العرب والأجانب الحائزين إقامات صالحة على الأراضي اللبنانية وأفراد عائلاتهم، وذلك يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع عبر معبري العبودية والمصنع، على أن يكون بحوزتهم: فحص “بي سي آر”، نتيجته سلبية صادر عن مختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة السورية مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ وصولهم وبحوزتهم بوليصة تأمين صحي تغطي كلفة العلاج من فيروس كورونا خلال مدة الإقامة في لبنان على أن يعاد إجراء فحص “بي سي آر”، لهم على المركز الحدودي عند الوصول من فرق وزارة الصحة ويلتزمون بالحجر المنزلي لمدة 10 أيام في مكان إقامتهم على أن يعيدوا إجراء الفحص فور انتهاء مدة الحجر.

وفيما خصّ الراغبين منهم بالبقاء في لبنان أقل من 48 ساعة، الاكتفاء بحيازتهم فحص “بي سي آر”، من سوريا مدته تقل عن 96 ساعة، حسب ما جاء في البيان، وأوضح البيان أنه يحدد عدد الذين يحملون إقامات صالحة للراغبين بالدخول إلى الأراضي اللبنانية يومي الثلاثاء والخميس بمئة شخص من كل يوم لمعبر العبودية ومئة شخص لمعبر المصنع ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الثالثة ظهرا.

إقرأ أيضاً: هل بدأت تفقد تركيا السيطرة على الإرهابيين في سوريا؟

وتضمن البيان أيضاً السماح بدخول السوريين عبر معبري العبودية والمصنع لمراجعة السفارات الأجنبية العاملة في لبنان موعد سفارة، على أن يكون بحوزتهم جوازات سفر صالحة ومستند خطي صادر عن السفارة المراد مراجعتها وفحص “بي سي آر”، تيجته سلبية لا تتعدى مدته 96 ساعة ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى.

كذلك سمح القرار بدخول السوريين عبر معبري العبودية والمصنع وبرفقتهم شخصان على الأكثر وحصراً بالأصول أو الفروع لأصحاب العلاقة، وذلك لمراجعة مستشفى أو طبيب شرط حيازتهم على تقرير طبي خطي يثبت ذلك وفحص “بي سي آر” نتيجته سلبية لا تتعدى مدته 96 ساعة ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى.

البيان اللبناني شمل الراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان عبر المطار، شرط حيازتهم على تذكرة سفر وحضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة وفحص “بي سي آر” نتيجته سلبية صادر عن مختبرات معتمدة من وزارة الصحة السورية مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ السفر.

المصدر: الوطن السورية.

إقرأ أيضاً: بوغدانوف يرى أن وضع ادلب والإرهابيين فيها موضع قلق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل