روسيا تدعو لوقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

على خلفية التطورات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان، دعت روسيا إلى وقف إطلاق النار الفوري بين الجانبين.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، كلاً من أرمينيا وأذربيجان إلى وقف فوري لإطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ وممارسة ضبط النفس في ضوء التزامات الطرفين، وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية إن لافروف أجرى اتصالين هاتفيين مع نظيريه من أرمينيا وأذربيجان وخلال الاتصالين تم بحث الوضع المتفاقم على الحدود الأرمينية الأذربيجانية ودعا الطرفين إلى وقف إطلاق النار على الفور وضبط النفس في ضوء الالتزامات التي تم التعهد بها، وكذلك الاقتراحات التي قدمها ممثلو روسيا والولايات المتحدة وفرنسا كرؤساء مشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والممثل الشخصي لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

إقرأ أيضاً: إشتباكات عنيفة في الرقة تنتهي بطرد إرهابيي قسد

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا ستواصل تنفيذ مهمة الوساطة في اتصالاتها مع باكو ويريفان بصفتها الوطنية وفي إطار الرئاسة المشتركة لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ولفت بيان الخارجية الروسية إلى أن لافروف أشار أيضاً إلى أهمية اتخاذ جميع أعضاء مجموعة مينسك نهجاً مسؤولاً في تقييم الوضع الحالي وتجنب التصريحات والإجراءات التي يمكن أن تثير زيادة إضافية في التوتر.

واندلعت، يوم الأحد، اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء الهجوم، وقال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان: إن أذربيجان هاجمت مناطق مدنية في الإقليم، في حين قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن قواتها أسقطت مروحيتين عسكريتين و3 طائرات مسيّرة لأذربيجان، رداً على هذا الهجوم، مشيرة إلى أن مواقعها في ناغورني قره باغ تتعرض في الأيام الأخيرة لهجمات جوية وصاروخية. وعلى ضوء ذلك طالبت روسيا بوقف إطلاق النار الفوري.

إقرأ أيضاً: أزمة شرق المتوسط بعد فتور.. تصعيد جديد

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان إن الجيش الأرميني هو الذي بدأ عملية استفزاز واسعة النطاق في ساعات الصباح الأولى، عبر إطلاق النيران بالأسلحة الخفيفة والثقيلة ضد مواقع أذرية عسكرية ومدنية.

وذكر البيان أن الجيش الأذربيجاني قرر إطلاق هجوم معاكس على طول خط الجبهة للرد على ما سماها الاستفزازات الأرمينية، من أجل حماية المدنيين بالمنطقة.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: معيتيق سيعبر بليبيا بعد الاتفاق النفطي نحو سلام مستدام

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل