روسيا تجدد تأكيدها.. الوجود الأمريكي في سوريا غير قانوني

أكدت دولة روسيا الإتحادية مجدداً أن وجود القوات الأمريكية على الأراضي السوري غير قانوني وغير شرعي، والولايات المتحدة الأمريكية تساعد في نهب ثروات السوريين أمر غير مقبول على الإطلاق.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وقال نائب وزير الخارجية في روسيا سيرغي فيرشينين في تصريح لوكالة تاس: “قلنا وسنواصل القول: إن الوجود الأميركي في سوريا غير قانوني، ووجودهم في منطقة الجزيرة السورية غير شرعي، كما أن المساعدة في نهب الثروات الوطنية للشعب السوري بأكمله والمتمثلة في النفط أمر غير مقبول على الإطلاق، واستمرار سيطرتهم على أراضي منطقة التنف بمحيطها الذي يبلغ طوله 55 كيلومتراً غير قانوني تماماً.

إقرأ أيضاً: هل يحقق الاتفاق النفطي الليبي إنفراجات سياسية؟

فيرشينين لفت إلى أن روسيا تحافظ على اتصالاتها مع الولايات المتحدة في سوريا، عبر القنوات الدبلوماسية العسكرية، على الرغم من الخلافات حول العديد من القضايا فيها، وأكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف أمس، أن أي وجود أجنبي في سوريا من دون موافقة الدولة السورية يعتبر خرقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 ومبادئ القانون الدولي.

كما تطرق الوزير لافروف إلى أهمية منصة أستانا بالنسبة للتسوية السورية، مؤكداً أن اللجنة الدستورية العاملة في جنيف ليست بديلاً عنها، وأوضح لافروف، أنه يجب التعاون بين روسيا وإيران وتبادل الآراء لمواجهة التحديات في الأجواء السياسية وخاصة في الأمم المتحدة ومنع محاولات نسف القانون الدولي ومحاولات التشكيك بالصيغ التي سمحت بفتح الحوارات حول قضايا مختلفة.

إقرأ أيضاً: القوات التركية ومرتزقتها يقصفون ريفي حلب والحسكة

بدروه أكد وزير خارجية إيران أن العلاقات بين روسيا وإيران جدية وفي تطور مستمر مثمناً دور روسيا البنّاء والجدي على الساحة الدولية ومواقفها في مجلس الأمن والوقوف ضد الإجراءات أحادية الجانب وغير البناءة من قبل الولايات المتحدة على مختلف الساحات.

والجدير بالذكر أن الزير لافروف قال في تصريحات إعلامية له إن روسيا وتركيا ستستأنفان تسيير الدوريات العسكرية المشتركة فور هدوء الوضع على الطريق الدولي “إم -4″، إذ أن كلام الوزير الروسي بعيد عن الواقع في المرحلة الحالية، وسط ضبابية وتعقيد في مشهد الملف السوري.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: لافروف وظريف يؤكدان أن الحل في سوريا سياسي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل