روسيا تتبرع بـ 20 مليون دولار لدعم سوريا غذائياً

لم تتخل روسيا عن سوريا لا بمكافحة الإرهاب ولا بالدعم الاقتصادي أو السياسي أو العسكري، فكانت السباقة دائماً لمساعدة حليفتها الأقرب لها في الشرق الأوسط.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

إن دور روسيا الناشط في سوريا قديم ومتجذر أسسه القائد الراحل حافظ الأسد قبيل تفكيك الإتحاد السوفيتي وحتى مع الدولة الروسية اليوم، وأكمل هذه المسيرة الرئيس السوري بشار الأسد الذي حافظ على هذه العلاقة، وبدورها موسكو كانت الحليف الوفي الذي وقف إلى جانب الدولة السورية في مختلف القضايا ولعل الحرب على سوريا كان من أبرز هذه الوقفات إضافة إلى الأمور الاقتصادية الأخرى.

إقرأ أيضاً: تدريبات جديدة لقوات الشرطة العسكرية الروسية من أجل مكافحة الإرهاب

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، يوم أمس الثلاثاء، أنه تم توقيع مذكرات الأسبوع الماضي مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشأن تمويل أنشطة للبرنامج في سوريا وطاجيكستان.

وقالت الوزارة، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم: إن الوثائق وقعت في 24 الشهر الجاري سبتمبر/ أيلول عبر تقنية “فيديو كونفرنس”.

وتطول المذكرات إجراءات تحويل وإنفاق تبرعات روسيا الإتحادية التي تهدف لتقديم مساعدات غذائية لسوريا بقيمة 20 مليون دولار في عامي 2020 و2021.

إقرأ أيضاً: إرهابيو “الجيش الوطني السوري” يعلنون إستعدادهم للقتال في أذربيجان

وسيقوم البرنامج بشراء مواد غذائية محلية في سوريا على أن يتم توزيعها بعد ذلك كمساعدات إنسانية للسكان المحتاجين، فضلاً عن تقديم دعم لبرامج التغذية في المدارس، كما تشمل المذكرة مساعدات بقيمة 11.2 مليون دولار لطاجيكستان في 2020-2023 لتطوير أنظمة للتغذية في المدارس في هذا البلد.

وتطول المساعدات تمويل المرحلة الثالثة من مشروع للتغذية المدرسية في هذا البلد، الذي يغطي أكثر من 500 ألف طالب في المرحلة الابتدائية.

ويأتي توقيع الوثائق من جانب الدولة الروسية في إطار اتفاقية للشراكة الإستراتيجية بين روسيا وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة للفترة 2019 – 2022، التي تم إبرامها في العاصمة الإيطالية – روما في أبريل/ نيسان العام 2019.

مصدر الأخبار: وكالة عربي اليوم الإخبارية + وكالات إخبارية.

إقرأ أيضاً: سفير أرمينيا في موسكو يكشف نقل مرتزقة من سوريا إلى أذربيجان

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل