الكويت .. وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أعلن الديوان الأميري افي الكويت في بيان بثه التلفزيون الحكومي، الثلاثاء، عن وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي كان يخضع للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية منذ يوليو/ حزيران الماضي.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وقال الديوان الأميري في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية أيضا: “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله تعالى.

إقرأ أيضاً: الجعفري يكشف عن معلومات مهمة تخص الشعب السوري

وقطع التلفزيون الكويتي الحكوم بثه المعتاد في وقت سابق، الثلاثاء، وبدأ في إذاعة آيات من القرآن الكريم، وكانت وكالة الأنباي في الكويت قد ذكرت في شهر حزيران/ يوليو الماضي “2020”، أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لاستكمال العلاج بعد عملية جراحية خضع لها.

وتولى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحكم في الكويت في 29 يناير 2006، ويبلغ من العمر 91 عاما، وهو الأمير الخامس عشر للبلاد، والابن الرابع للشيخ الأحمد الجابر الصباح من زوجته منيرة العثمان السعيد العيّار.

إقرأ أيضاً: الجعفري .. سوريا أنهت ملف الكيماوي وآن أوان إغلاقه

وتلقى المرحوم تعليمه في المدرسة المباركية، واستكمل دراسته على أيدي أساتذة خصوصيين، دخل العمل السياسي ومجال الشأن العام عام 1954 كعضو في اللجنة التنفيذية العليا، وهي بمثابة مجلس الوزراء، ثم عين رئيسا لدائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وعضوا في مجلس الإنشاء والتعمير في عام 1955.

أربعة عقود شهد فيها الشيخ صباح على أحداث تاريخية كبرى في الكويت والمنطقة والعالم حتى لُقب بشيخ الدبلوماسيين العرب وعميد الدبلوماسية العربية والكويتية حينها، وفي 1992، تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب وزارة الخارجية، وشغل كذلك منصب وزير الإعلام لفترات مختلفة حتى أصبح رئيس وزراء الكويت في 2003، وأمير الكويت في يناير 2006، وفي الشهر ذاته بايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع، وكان بذلك الأمير الثالث الذي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ البلاد.

المصدر: وكالات.

إقرأ أيضاً: إيران تنفي إستخدام أراضيها لنقل أسلحة عسكرية إلى أرمينيا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل