الرئيس بشار الأسد يكافئ عمال مصفاة بانياس

الرئيس بشار الأسد يكافئ عمال مصفاة بانياس – كافأ الرئيس السوري بشار الأسد كوادر وزارة النفط “الذين أجروا أعمال العمرة في مصفاة بانياس بخبرات محلية”، وسط أزمة خانقة تشهدها البلاد لأول مرة في توافر المشتقات النفطية.

وذكرت رئاسة الوزراء أن الأسد قدم مكافأة مالية لكوادر المصفاة من مهندسين وفنيين وعمال، قالت إنهم “استطاعوا أن ينجزوا وبزمن قياسي عمليات الصيانة لمصفاة بانياس وذلك دون الحاجة إلى استيراد قطعة غيار واحدة من الخارج ودون الاستعانة بأي شركة أجنبية”.

وأشارت رئاسة الوزراء أن ذلك تم في ظل “حصار خانق يمنع سوريا من شراء قطع التبديل ويحظر على الشركات العالمية التعامل معها”.

وتولي الحكومة السورية أهمية كبيرة لانتهاء أعمال الصيانة (وهي ما تعرف بالعمرة) كي تحقق انفراجا في الأزمة الخانقة التي تشهدها منذ بداية الشهر الجاري، وأدت إلى تراجع كميات المشتقات النفطية وخاصة البنزين، إذ تصطف طوابير السيارات أمام محطات الوقود لمسافة كيلومترات أحيانا.

كما أكد مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية على هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء لمصفاة بانياس يوم أمس، أنه يتوقع تشغيل محطة القوى التي تزود وحدات المصفاة بالبخار والكهرباء اللازمين للتشغيل مساء اليوم أو صباح الغد، فيما توقع إنتاج البنزين مساء 28 الجاري لأن تشغيل وحدات إنتاج البنزين بعد العمرة ووحدات الإنتاج باردة يستغرق وقتاً أطول.

وأضاف المصدر إن تشغيل وحدات التقطير التي تنتج الغاز المنزلي والكيروسين والمازوت والفيول سيبدأ بحدود العاشر من الشهر القادم أي أنه سيتم تشغيل وحدات إنتاج البنزين قبل 12 يوماً من تشغيل وحدات التقطير بسبب الأزمة الحالية مع ملاحظة مهمة وهي أن وضع مادة البنزين سيتحسن تدريجياً فور البدء بإنتاج المادة مساء الثلاثاء القادم، أما إغراق السوق في سوريا بالمادة فلن يحصل إلا بعد استقرار تشغيل المصفاة بعد بداية الشهر بعدة أيّام.

والجدير بالذكر أن سبب الأزمة الخانقة التي تشهدها سوريا في نقص مادة البنزين سببها الحصار الأمريكي إنتاجا وتوريدا، إضافة إلى توقف مصفاة بانياس للصيانة، وقال وزير النفط السوري بسام طعمة إن الحصار الأمريكي يتمثل في جهتين: جهة الإنتاج وتتمثل بأن “حقول النفط التي كانت البلاد تنتج منها كل حاجتها أصبحت اليوم تحت اليد الأمريكية، أما الجهة الثانية فتتمثل في جهة استيراد المشتقات النفطية، لافتا إلى إصرار أمريكي في الفترة الأخيرة على التشدد في منع التوريدات.

اقرأ أيضاً : سوريا .. مصدر من النفط يقول: بدء إنتاج البنزين الثلاثاء المقبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل