معبر جابر الأردني يعود للخدمة قريباً مع الجانب السوري

بعد إغلاق معبر جابر والرمثا الأردنيين مع الجانب السوري على خلفية إنتشار فيروس “كورونا” المستجد، قالت السلطات الأردنية أن إعادة فتح المعابر مع سوريا ستكون قريبة.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، اليوم الإثنين، أن بلاده لا تعتبر من الدول الخضراء بسبب مطاراتها وحدودها المغلقة، وذلك عقب إعلانه قرب إعادة فتح معبر جابر الحدودي الذي يقابله على الجانب السوري معبر نصيب.

ونفى جابر في تصريح نقلته وكالة عمون للأنباء الأردنية عدم اعتبار بلاده من ضمن الدول الخضراء بسبب وضعه الوبائي، وذلك من قبل الدول التي أعلنها الأردن مسبقاً أنها خضراء.

إقرأ أيضاً: قسد تتعرض لنكسات متزايدة ومقتل يومي لعناصرها

وقال جابر: إن بلاده اتفقت مع الدول الخضراء على معاملة الأردن بالمثل (كوحدة واحدة) واعتباره دولة خضراء، إلا أن إغلاق المطارات والحدود حال دون اعتبارنا من الدول الخضراء بالنسبة لتلك الدول، ومن بينها المعابر أيضا مثل معبر جابر الحدودي مع سوريا والمعبرين الآخرين اللذين يرتبطون مع السعودية والعراق.

وأشار إلى أن الأردن مع إعادة فتح مطاراته وحدوده سيعتبر من الدول الخضراء بالنسبة لتلك الدول وذلك بناء على الاتفاق التي تم معها مسبقاً، وأكد أن أي دولة تغلق حدودها ومطاراتها تخرج من التصنيفات مؤقتاً إلى حين عودة فتح معابرها.

إقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية المصغرة تبدأ مناقشة تعديل الدستور

تصريحات جابر تلك جاءت عقب يوم واحد من إعلانه اقتراب فتح معبر جابر – نصيب على الحدود مع سوريا، حسبما ذكر موقع خبرني الإلكتروني الأردني.

وقال: نحن في المراحل الأخير من إعادة هيكلة الإجراءات ووضع مختبر طبي جديد تابع لوزارة الصحة على معبر جابر موضحاً أن المختبر سيكون جاهزاً غداً الثلاثاء.

وفي الثاني عشر من الشهر الجاري قرر وزير الداخلية الأردني سلامة حماد إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مدة أسبوع ابتداء من اليوم الذي يليه، ليعلن بعدها الأربعاء الماضي تجديد إغلاقه 7 أيام أخرى اعتباراً من يوم الخميس الماضي، وذلك بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية .. تناقضات المعارضة السورية إلى أين؟!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل