لبنان .. وضع كل المسؤولين المعنيين بالتفجير تحت الإقامة الجبرية

عن تخزين مواد شديدة الإنفجار منذ العام 2013، مسؤولية تقع على كل المسؤولين في لبنان جراء عدم إتخاذهم أي إجراء لصرف هذه المواد أو التخلص منها على أقل تقدير، فمن المسؤول عن هذه الحادثة، هذا ما ستكشفه التحقيقات التي تتخذها السلطات اللبنانية المختصة.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

قرر مجلس الوزراء في لبنان وضع كل المسؤولين المعنيين بانفجار مرفأ بيروت قيد الإقامة الجبرية لحين تحديد المسؤولية

وقالت وزيرة المهجرين غادة شريم: إنه سيتم فرض “الإقامة الجبرية لكل من أدار عملية التخزين وحراسة وتمحيص الملف حتى 4 أغسطس/ آب 2020، مضيفة أن الإقامة الجبرية هي منع سفر وممارسة عمل أي شبه توقيف خارج السجن إلى أن تثبت الإدانة.

إقرأ أيضاً: بيروت تجمع كل دول العالم في رسائل تضامنية موحدة

وقالت: عدد من المسؤولين سيمكثون في منازلهم وسيمنعون عن ممارسة مهامهم إلى حين انتهاء تحقيقات لجنة التحقيق الخاصة أي مدة 5 أيام.

وعما عما إذا كان القرار سيشمل سعد الحريري، رئيس الوزراء السابق في لبنان ويمنعه من السفر إلى لاهاي قالت الوزيرة: “يترك التقدير للجيش اللبناني”.

وأقر مجلس الوزراء اللبناني إعلان حالة الطوارئ دون اعتراض من أي من الوزراء.

إقرأ أيضاً: بيروت منكوبة ودمار هائل تكشف في صباح اليوم

وهز انفجار ضخم أمس مرفأ بيروت في لبنان ونتج عنه ضحايا بالعشرات بين قتلى ومصابين، بالإضافة إلى دمار كبير في المرفأ والمنطقة المجاورة له، وقال محافظ بيروت إن نصف مساحة بيروت تضررت من الانفجار، معتبرا أن بيروت أصبحت مدينة “منكوبة”.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء عقد جلسة له في القصر الجمهوري في بعبدا لمتابعة التطورات بعد انفجار المرفأ واتخاذ الخطوات المناسبة بعد توصية المجلس الاعلى للدفاع الذي اجتمع مساء أمس، الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة أعلن أن “7 سيارة إسعاف تدخلت لإجلاء المصابين أمس، والكارثة غير مسبوقة وكبيرة جدا، وهناك 100 شهيد وأكثر من 4000 جريح حتى الآن، موضحاً أنه تم مسح منطقة مار مخايل والجميزة بالكامل، أما المسح الثاني الذي تم فهو لمنطقة المرفأ، مؤكدا أن القاعدة البحرية للجيش نسقت معنا عندما سحبنا 11 إصابة من اليونيفيل كانوا على متن سفينة عبر طرادات بحرية، مشيراً الى أنه تم نقل بعض الضحايا إلى مستشفيات خارج بيروت لتلقي العلاج.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: سوريا .. ضبط أطنان من الأسلحة الأمريكية والإسرائيلية في الجنوب

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل