داعش ينشط مجدداً بين سوريا والعراق.. خلافاً لإدعاء أمريكا وقسد!

لم تنطلِ على أحد كذبة القضاء على داعش من قبل قوات سوريا الديمقراطية – قسد، العميلة للقوات الأمريكية، فلقد عاد نشاط التنظيم وقدّرت أعداده ما بين 10 آلاف إلى 15 ألفاً على الأقل.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وفي التفاصيل، أعلن مسؤول مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة فلاديمير فورونكوف، أن تنظيم داعش الإرهابي أعاد تنظيم صفوفه وزاد من نشاطه في سوريا والعراق.

وفي موقف يتماهى مع موقف الولايات المتحدة الأميركية التي تسوّغ احتلالها لمناطق في سوريا بحجة محاربة تنظيم داعش الإرهابي، أبلغ فورونكوف، مجلس الأمن الدولي، أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 10 آلاف من مسلحي التنظيم الإرهابي ما زالوا نشطين في سورية والعراق بعد عامين من هزيمة التنظيم، وأن هجماتهم زادت بشكل كبير هذا العام.

إقرأ أيضاً: عملية أمنية دقيقة بين القوات الجوية السورية وسلاح الجو الروسي

واعتبر أن مسلحي التنظيم يتحركون بحرية في خلايا صغيرة بين البلدين، وأن داعش أعاد تنظيم صفوفه وزاد نشاطه ليس فقط في مناطق الحرب مثل سوريا والعراق ولكن أيضاً في بعض الفروع الإقليمية.

وأشار إلى أنه ومنذ بداية هذا العام، تنامى التهديد في مناطق الصراع، كما يتضح من إعادة تجميع وتزايد نشاط داعش وبعض الجماعات التابعة له في سوريا والعراق، أما في المناطق التي لا تشهد نزاعات، فإن التهديد بحسب فورونكوف قد انخفض على المدى القصير، تزامناً مع إجراءات الإغلاق والقيود التي فرضها تفشي وباء كورونا المستجد.

إقرأ أيضاً: الدفاع الروسية .. عملية الصحراء البيضاء ضد إرهابيي أمريكا مستمرة

وقال: إن جهود الدعاية الانتهازية من داعش يمكن أن تغذي الاتجاه المستمر للهجمات من الأفراد والجماعات الصغيرة، مضيفاً: إنه من غير الواضح كيف يؤثر وباء كورونا على جهود التنظيم في التجنيد وجمع الأموال، أو ما إذا كان هناك تغيير في الاتجاه الإستراتيجي تحت قيادة زعيمه الجديد، أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، بعد مقتل سلفه أبو بكر البغدادي، خلال عملية عسكرية أميركية، في ادلب السورية عام 2019.

وأشار فورونكوف إلى أن داعش يواصل تعزيز موقعه في بعض أجزاء الشرق الأوسط التي كانت تحت سيطرته سابقاً، ويعمل بثقة وانفتاح على نحو متزايد، وحذر من أن التهديد العالمي الذي يشكله التنظيم من المرجح أن يزداد إذا أخفق المجتمع الدولي في مواجهة هذا التحدي!

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: تركيا تستمر بدعم الإرهابيين وطريق “M4” لن يفتح إلا بعمل عسكري

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل