ايران تكشف عن مخطط أمريكي قبل اعتراض الطائرة المدنية

لا تزال التحقيقات جارية في ايران حول ملابسات حادثة إعتراض المقاتلات الأمريكية لطائرة الركاب المدنية الإيرانية، حيث كشفت طهران المخطط الأمريكي قبيل الإعتراض من قبل مقاتلات واشنطن، فوق الأجواء السورية.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وأکد رئیس البرلمان في ايران محمد باقر قالیباف، أن الأمريكيين سعوا للوصول إلى أهدافهم المقيتة المخطط لها في اعتراض طائرة الركاب الإيرانية عبر توفير التمهيدات لوقوع خطأ محتمل، وقال قاليباف، في تغريدة له على “تويتر”: إن “الأمريكيين كاذبون بأن مقاتلتيهم كانتا تحلقان وفق المعايير الطبيعية في حين أن قائد طائرة شركة ماهان تلقى إنذارين بسبب اقتراب المقاتلتين من جناح وأسفل الطائرة أكثر من الحد اللازم.

إقرأ أيضاً: الجعفري يصف حادثة الطائرة الإيرانية بـ “الجريمة المزدوجة”

وأضاف: “لقد تابعت في اتصال مع مسؤول عمليات شركة “ماهان” في ايران تفاصيل المغامرة التي قام الإرهابيون الأمريكيون مساء الخميس الماضي، حيث سعوا للوصول إلى اهدافهم المقيتة المخطط لها عبر توفير التمهيدات لوقوع خطأ محتمل.

وقال رئيس البرلمان الإيراني: “لا شك أن أي جريمة للأمريكيين ستسرع الانهيار المذل لمستكبري المنطقة خاصة الكيان الصهيوني البغيض.

وكانت وسائل إعلام رسمية في ايران قالت إن مقاتلة أمريكية على الأقل اقتربت على نحو خطير من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري، وأعلنت الممثلية الإيرانية في منظمة الأمم المتحدة بأنها ستقدم رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي، بعد التهديد والتعرض لطائرة الركاب الإيرانية المدنية من قبل مقاتلة أمريكية في الأجواء السورية، فيما أقرت الولايات المتحدة بأن إحدى مقاتلاتها اقتربت من الطائرة الإيرانية، لكنها أكدت أنها كانت على “مسافة آمنة”.

إقرأ أيضاً: الطائرة الايرانية تكشف خفايا اعتراضها من قبل المقاتلات الأمريكية

وكانت التقارير الأولية في ايران تشير إلى أن المقاتلات إسرائيلية، ولكن التلفزيون الإيراني أكد أن المقاتلات التي اعترضت الطائرة كانت أمريكية وليست إسرائيلية، حيث نفى الجيش الإسرائيلي في بيان له أن تكون الطائرات التي شاركت في حادثة الطائرة الإيرانية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وأكد قائد طائرة الركاب الإيرانية، عبر التلفزيون الإيراني، أن المقاتلة التي اقتربت من طائرته كانت أمريكية، وأضاف أنه تواصل مع قادة المقاتلات، حيث عرفوا عن أنفسهم على أنهم أمريكيون.

وأعلن مطار بيروت الدولي، مساء اليوم الخميس، أن عدداً من ركاب الطائرة الإيرانية، التي هبطت في مطار بيروت، على إثر تعرضها لمضايقات جوية من قبل طيران حربي لم يعرف حتى الآن هويته، تعرضوا لإصابات طفيفة نتيجة للهبوط الاضطراري الذي قام به قبطانها.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: الجيش السوري يدخل مرحلة الرد على الاحتلال الإسرائيلي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل