أمريكا تضع شروط لقبول الإنتخابات السورية.. ما هي؟

إن انتخابات مجلس الشعب سوري، تحدي جديد خاضته سوريا، وسط كل الظروف الصعبة التي تعاني منها، فما كان من أمريكا وعبر وزارة خارجيتها أن نقدت الانتخابات، لمجرد النقد، وإنطلاقاً من مواقفها المعادية للدولة والشعب السوري، معتبرة أن الإستحقاق الدستوري غير نزيه، في حين لا تزال قضية عدم نزاهة رئيسها دونالد ترامب تلاحقه إبان الانتخابات الأمريكية التي أوصلته إلى سدة الرئاسة.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وكما هو متوقع وانطلاقاً من مواقفها المعادية لسوريا، خرج أول موقف من أمريكا تجاه إجراء السوريين لانتخاباتهم التشريعية، وزعمت وزارة الخارجية الأميركية أن ما جرى أمر غير نزيه، دون أي دليل، إنما لمجرد وضع موقف يتماهى وموقفها المعارض من الدولة السورية في هذا الإستحقاق الدستوري.

إقرأ أيضاً: الشعارات الأمريكية رفعها المنافقون لتدمير وخراب وتقسيم سوريا

واعتبرت الخارجية الأميركية التي تفردت بالتهجم على الانتخابات التشريعية التي جرت أول أمس، في بيان لها وفقاً لوكالة رويترز، أن هذه الانتخابات هي سلسلة من انتخابات طويلة من الاقتراعات، وهي غير حرة، وليس لدى الشعب السوري خيار حقيقي فيها على حد زعمها، بينما تكون نزيهة لو كانت سوريا حليفة لـ أمريكا وأعونها كحال الدول الخليجية على سبيل المثال.

الخارجية الأميركية كشفت عن شروطها لمباركة أي انتخابات سورية تحصل، وقالت: إنها يجب أن تكون تحت إشراف الأمم المتحدة، وبمشاركة جميع السوريين بمن فيهم سوريو الشتات.

إقرأ أيضاً: سوريا .. قرارات وزارية جديدة بعد تخطي حاجز 500 إصابة بـ”كورونا”

ويتعارض موقف أمريكا مع مواقف دولية أشادت بما جرى في سوريا، حيث شددت روسيا على لسان المتحدثة باسم خارجيتها ماريا زاخاروفا، على أهمية إجراء الانتخابات التشريعية في سوريا، وقالت في بيان لها قبل أيام: من المهم أن تعمل جميع المؤسسات التشريعية والتنفيذية في سوريا بصورة طبيعية، من أجل الحفاظ على استقرار البلاد، ولذلك من الضروري إجراء هذه الانتخابات.

من جهتها عبرت إيران عن ارتياحها لإجراء انتخابات مجلس الشعب في سوريا بنجاح، وأعربت عن الأمل في أن تكون هذه الانتخابات خطوة إيجابية نحو السلام والاستقرار والتقدم في عملية الحوار السياسي السوري السوري، وتخفيف معاناة الشعب السوري.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: الانتخابات السورية تفقأ عين النظام السعودي..’زاخاروفا’ مثالاً !

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل