سوريا .. توقف عدد من مكاتب الحوالات الداخلية والأسباب!

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي تعميما طلبت فيه من عدد من شركات حوالات مالية التوقف عن تقديم خدمة الحوالات المالية الداخلية في جميع فروعها في المحافظات السورية وعدم استلام أو تسليم أي حوالة اعتبارا من اليوم تحت طائلة إلغاء الترخيص الممنوح لها.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

ووفق تعميم الهيئة الناظمة للإتصالات والبريد طلبت الهيئة من شركات الحوالات المالية وهي “ارسال –حافظ – فرعون – شامنا – آراك – ماس” تزويدها بكل الحوالات المرسلة والمستقبلة للأشهر الثلاثة الأخيرة لتدقيقها والتأكد من التزام الشركات بالتعليمات النافذة من كل الجهات الإشرافية، وأوضحت الهيئة أن تعميم الهيئة جاء بناء على كتاب مصرف سوريا المركزي المتضمن مخالفة هذه الشركات للقرارات الناظمة لعملها وتكرار هذه المخالفات.

إقرأ أيضاً: قسد تمنع إخراج الدولار الأمريكي من مناطق سيطرتها والسبب!

وبين مصرف سوريا المركزي في بيان لاحق أن طلب الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد من بعض شركات الحوالات المالية في المحافظات السورية التوقف عن تقديم خدمة الحوالات الداخلية يأتي بناء على المهام الميدانية المنفذة على شركات الحوالات المالية الداخلية بالتنسيق بين مفوضية الحكومة لدى المصارف وهيئة مكافحة غسل الأموال والضابطة العدلية.

ولفت المصرف المركزي إلى أن طلب التوقف عن تقديم خدمة الحوالات الداخلية هو “نتيجة للمخالفات المكتشفة التي تضمنت المضاربة على سعر صرف الليرة السورية مقابل القطع الأجنبي وتنفيذ عمليات صرافة غير مرخصة مع تسليم حوالات مجهولة المصدر على نحو مخالف للترخيص الممنوح لشركات الحوالات المالية المذكورة.

وأشار المصرف المركزي إلى أن كتاب الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بحق الشركات المخالفة هو “مؤقت لغاية اتخاذ القرار النهائي بخصوصها” مع استكمال المهام الميدانية لضبط أي مخالفات أخرى مرتكبة من باقي الشركات المخالفة إن تم الكشف عنها.

يأتي ذلك في وقت إرتفع فيه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، في السوق السوداء، وبالتالي خلق حالة من عدم إستقرار الأسعار وإرتفاعها بشكل لا يتناسب ودخل الفرد السوري، نتيجة مضاربات السوق السوداء مع الوضع الاقتصادي جراء الحرب السورية والعقوبات الغربية أحادية الجانب عل البلاد.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + مواقع سورية.

إقرأ أيضاً: وزارة الداخلية السورية تلقي القبض على شخص يتاجر بالدولار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل