بيدرسون يحدد موعد اجتماع اللجنة الدستورية بغياب سوريا

في مؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين للاجئين والمهجرين السوريين اليوم، أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون موعد عقد اجتماع اللجنة الدستورية بين الوفد السوري الحكومي، ووفد المعارضة في أغسطس/ آب المقبل في جنيف، دون أن يتطرق إلى أن المؤتمر الذي قال فيه ذلك، يتعلق بسوريا لكن دون دعوتها، فكل الأطراف الموجودة تدعو لإيجاد حلول معينة لكن بغياب صاحب العلاقة الرئيس، ما يعني فشله قبل أن ينتهي على الأقل بما يتعلق بتطبيق مخرجاته التي ستتمخض عنه عند نهايته.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وفي التفاصيل، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الثلاثاء، أن لجنة مناقشة الدستور ستجتمع في جنيف نهاية أغسطس/ آب المقبل.

وقال بيدرسون في كلمة ألقاها خلال ما يسمى مؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين للاجئين والمهجرين السوريين الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الأمم المتحدة: ستجتمع اللجنة في جنيف في نهاية أغسطس/ آب، وأتمنى أن تجتمع بشكل منتظم ودوري.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تبني الآمال حول نتائج مؤتمر بروكسل بخصوص سوريا

وفي وقت سابق، أكدت مصادر مقربة من المبعوث الأممي، أن وفد الجمهورية العربية السورية أكد استعداده للمشاركة في اجتماعات نهاية شهر أغسطس/ آب المقبل بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية السورية وتأدية القسم الدستوري وخاصة أن أغلبية أعضاء الوفد السوري من أعضاء مجلس الشعب.

كما أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور أحمد الكزبري في مايو/ أيار الماضي استعداده للمشاركة في أي اجتماع مقبل للجنة مناقشة الدستور، إلا أن جائحة كورونا وإغلاق أوروبا وسويسرا لحدودها وصعوبة التوجه إلى جنيف جعل من عقد أي جلسة أمر شبه مستحيل.

إقرأ أيضاً: بوتين يحث على إحياء المسار السياسي حول سوريا والبداية غداً

وفي مارس/ آذار الماضي أعلن بيدرسون توصل الأطراف المشاركة إلى اتفاق على جدول أعمال اللجنة الدستورية، وحدّد جدول الأعمال بأنه سيكون بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية

ولفت المبعوث الأممي غير بيدرسون في كلمته اليوم إلى أن الحرب في سوريا تدخل عامها العاشر، والسوريون عانوا الرعب وعم الاستقرار بشكل مروع، وزاد تحدي تفشي الوباء (كوفيد-19) الأمر سوءاً.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + سبوتنيك.

إقرأ أيضاً: مؤتمر بروكسل للمانحين حول سوريا.. إدعاء وتمثيل


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل