مقاتلة ميغ 29 السورية .. ماذا تعرف عن مواصفاتها ؟

نشرت بعض مواقع التواصل الإجتماعي بعض المعلومات عن مقاتلات ميغ 29 السورية التي ظهرت في تسجيل مصور لوزارة الدفاع السورية .

وأضافت تلك المواقع معلومات عن مواصفات تلك المقاتلة وميزاتها التي لا يعرف عنها الكثير ولا يوجد لها الكثير من الصور على مواقع الإنترنت  .

وكتبت إحدى الصحفات عن مواصفات المقاتلة : “هذه اللقطة من إصدار وزارة الدفاع السورية البارحة بمناسبة عيد الشهداء و تظهر في الصورة مقاتلة Mig-29 SM رقم ٣٤٣٥ في مطار السين ، وتظهر بعض تجهيزاتها الإلكترونية.

* عند السهم الأحمر:

منظومة KOLS-29 أو OEPS-29 الكهروبصرية لكشف و تتبع الأهداف الجوية و البرية عن طريق رصد انبعاثات الأشعة التحت الحمراء الصادرة من حرارة الهدف.

توفر منظومة OEPS-29 المتصلة بنظام تحديد الهدف على خوذة الطيار أداءً ممتازاً عند الاشتباكات القريبة التلاحمية Dod-fight أي يستطيع الطيار الإغلاق على الهدف حرارياً عن طريق النظر إليه مرتدياً الخوذة التي تتولى التصويب على الهدف شرط وجود تماس بصري مباشر، عندها يستخدم الطيار منظار التصويب Shchel-3UM المدمج بالخوذة و بمساعدة بمنظار الاستهداف الأساسي بالمقاتلة NVU-2M.

يوفر مراقبة مستمرة على جميع الارتفاعات نهاري/ليلي ويعمل في ظروف التشويش الكثيف على الرادار.
زاوية المراقبة أفقياً -30° _ +30° و عامودياً -30° _ +15°، يبلغ وزنها كاملةً 78 كغ.

تتكون منظومة OEPS-29 من أربعة أجزاء:

-مستشعر حراري يعمل بالأشعة تحت الحمراء قادر على اكتشاف الأهداف من مسافة 18 كم.
-جهاز قياس المدى بالليزر حتى 6.5 كم.
-جهاز تحديد الهدف على خوذة الطيار Shchel-3UM.
-كمبيوتر مركزي يتحكم بالمنظومة.

*السهم الأسود: ثلاثة هوائيات IFF للتعارف وتميز الصديق من العدو مرتبطة مع رادار المقاتلة، توجد ثلاثة هوائيات أخرى أسفل القمرة غير ظاهرة في الصورة.

*عند السهم الأخضر:

مستشعر TAT (total air temperature) لقياس درجة حرارة الهواء المحيط عن طريق دخول الهواء من الأنبوب وانضغاطه في حجرة داخلية و تحويل الطاقة من طاقة حركية إلى طاقة داخلية (حسب الديناميكية الحرارية فالطاقة الداخلية هي الطاقة اللازمة لعمل النظام وهي ليست الطاقة الحركية ككل و لا الكامنة ككل)

*عند السهم الأصفر:

يظهر هوائي منظومة الاتصال R-862M التي تستخدمها مقاتلات Mig-29 بشكل عام.
تعمل في نطاق VHF/UHF ضمن الترددين 100_150 ميغارتز, 220_400 ميغاهرتز.
و تباعد التردد فيه 25/8.33 كيلوهرتز و طاقة الخرج 25 واط و حساسية المستقبل فيه 3 ميكروڤولت.
تعمل منظومة الاتصال R-862M بثلاثة أنماط FM-AM-FT،يبلغ وزنها 21 كغ و طاقتها القصوى 550 واط.
غالباً ما يكون هذا النوع من منظومات الاتصال مُشفراً و يستخدم تردد قفاز لكن لم يذكر ذلك ضمن مواصفات R-862M.

*أخيراً يشير السهم الأزرق لأحد المستشعرات RWR التابعة لمنظومة SPO-15 للإنذار الراداري وتحذير الطيار من الإغلاق عليه و تتبعه بواسطة رادار معادي، تتكون من حولي 8_10 مستشعرات موزعة على كل أنحاء الهيكل لتغطية كل الزوايا، عند اصطدام أي موجة رادارية بالمقاتلة تستقبلها المستشعرات لتحديد اتجاه الرادار المعادي و تعطي تحذيراً للطيار ليتفادى الخطر.

-تحوي الميغ29 في المؤخرة نظام BVP-30-26 لإطلاق flares و chaffs” .

نشير إلى أن النسخة السورية من مقاتلات ميغ 29 هي مقاتلات حديثة تندرج تحت الرمز SM ولها مواصفات خاصة بما يلبي طبيعة القتال في سوريا و لا يوجد رقم دقيق لأعدادها في سوريا لكن أغلب الإحصائيات تقدر وجود ما بين 60 إلى 84 مقاتلة من هذا الطراز لدى سلاح الجو السوري .

اقرأ أيضاً : تقارير : القوات الإيرانية تبدأ خروجها من سوريا


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل