قسد تمنع إخراج الدولار الأمريكي من مناطق سيطرتها والسبب!

مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية، يعمل التجار بتجميع العملة الأجنبية وصرفها ضمن أسعار ذات فائدة مرتفعة جداً، الأمر الذي يرفع أسعار السلع بالتوازي مع ارتفاع سعر الصرف الحاد، إلا أن بعض المناطق خارج سيطرة الدولة السورية تقوم بهذا الأمر بداعي الربح وبدواعٍ أخرى كالحفاظ على سعر الصرف وتجنب الإرتفاع الحاد له، فلقد قررت إدارة قوات سوريا الديمقراطية – قسد لشمال وشرق سوريا، منع إخراج الدولار من مناطق سيطرتها في سبيل المحافظة على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بمناطق سيطرتها.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وقال نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي بإدارة قسد دران جيا كرد، إن الإدارة اتخذت قراراً بمنع إخراج الدولار من المنطقة، وذلك في سبيل الحفاظ على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.

إقرأ أيضاً: المعدن الأصفر يتراجع تزامناً مع ارتفاع الدولار

وأضاف “جيا كرد” أن “فئة من تجار العملات الأجنبية في المنطقة تقوم بجمع الدولار الأمريكي لتبيعه في مناطق الحكومة السورية، مما يؤثر على سعر صرفه مقابل الليرة السورية في عموم البلاد، لافتاً إلى أن من بين الإجراءات المتخذة في هذا الصدد التعامل بالدولار في مجال التجارة الخارجية، مشيرا إلى المواد الأساسية كالخبز والوقود والماء والكهرباء ستُحافظ على سعرها في الفترة القادمة.

وكشف إن إدارة قسد الكردية تعتزم فتح مراكز لبيع المواد الغذائية الأساسية في مراكز المدن، حيث ستباع بسعر مخفض وبحسب التكلفة الأساسية لهذه المواد، على حد تعبيره، وتطرق إلى تصريح مستشار التحالف الدولي السفير وليام روباك بشأن عدم تأثر منطقة شمال وشرقي سوريا بالعقوبات، وأوضح أن لقاءات مكثفة تجريها الإدارة الذاتية مع الجانب الأمريكي، إلا أنهم لم يحصلوا بعد على جواب كافٍ وآلية واضحة حتى الآن.

وأشار إلى أن الجانب الأمريكي يشدد على عدم تعرض منطقة شمال وشرقي سوريا لعقوبات بموجب قانون “قيصر” الأمريكي، وإبقائها بعيدة عن التأثيرات التي قد تنجم عنه، على حد قوله.

مصدر الأخبار: وكالة عربي اليوم + مواقع إخبارية

إقرأ أيضاً: سعر صرف الدولار و اليورو في سوريا اليوم الثلاثاء 21/1/2020

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل