فيلم شوغالي الروسي ضربة قاضية للسراج وحكومته

يرى الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الفيلم الوثائقي الروسي الذي يروي قصة عالم الإجتماع الروسي ماكسيم شوغالي، ومترجمه ذو الأصول العربية سامر سويفان و اللذان قدما إلى ليبيا في مهمة عمل بدعوة رسمية من حكومة الوفاق لإجراء أبحاثهم الإجتماعية

يرى الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الفيلم الوثائقي الروسي الذي يروي قصة عالم الإجتماع الروسي ماكسيم شوغالي، ومترجمه ذو الأصول العربية سامر سويفان و اللذان قدما إلى ليبيا في مهمة عمل بدعوة رسمية من حكومة الوفاق لإجراء أبحاثهم الإجتماعية. لكن سرعان ما انقلبت الأمور رأسا على عقب، فتم إعتقالهما ووضعهما في السجن، خوفا من السراج أن يكون لديهما معلومات شفافة و حقيقية ستقصم ظهره وتعري حكومته امام العالم.

وأوضح بدر الدين، أن الفيلم يرصد كل ما جرى لشوغالي الذي زار ليبيا في مهمة لخدمة البشرية، ودعم مواجهتها مع الشر والإرهاب، قبل أن يتعرض ومعه أحد مرافقيه للخطف، ومن ثم الاعتقال داخل سجن معيتيقة بالعاصمة طرابلس دون توجيه أي تهمة رسمية لهما.

خلال إجرائهم للأبحاث، انتبه الثنائي إلى أنه و كلما زاد عدد المقابلات التي أجراها علماء الاجتماع ، كلما إتضحت خطورة الوضع في البلاد.
رجل عصابات حكومة الوفاق لم يعجبه ذلك ، وقرر اختطاف الروس ووضعهم في سجن معيتيقة الخاص ، الذي يسيطر عليه مجرم حرب وإرهابي وزعيم فرقة “الردع” عبد الرؤوف كارة. حكومة الوفاق حتى الآن ترفض المفاوضة ، وترفض إطلاق سراح المواطنين الروس.

ولفت إلى أن اعتقال شوغالي يعد إحدى حلقات انتقام السراج وحليفه التركي، من روسيا التي ترفض وجود الإرهاب على الأراضي الليبية، وتنادي دائما باستعادة الاستقرار، ووضع أمن المواطن الليبي على رأس الأولويات. أما الفيلم، فلن تقف تبعاته عند إظهار الإنتهاكات التي تمارسها الميليشيات الإرهايبة  ضد المواطنين والبشر عامة، وإنما تمتد إلى كشف الجرائم المالية التي ارتكبها السراج مهدرا موارد البلاد”.

وقال بدر الدين: “خوف السراج من رد الفعل الروسي والدولي، في أعقاب إذاعة الفيلم، لا يقتصر على التبعات السياسية فقط، وإنما يمتد إلى عملية عسكرية من المتوقع تنفيذها، لإنقاذ الباحثين الروسيين، تستخدم فيها موسكو أقوى ما لديها من عتاد وقوات، الأمر الذي ينذر بإنزال أضرار فادحة بالسراج وميليشياته ومن ورائهما تركيا، إذا حاولوا التصدي لهذه العملية”.

وأكد إكرام بدر الدين أن هذه المعلومات كفيلة بمحاكمة السراج أمام محكمة العدل الدولية، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك فورا لمحاسبة هذا الإرهابي، الذي يدمر مقدرات بلاده دون وازع من ضمير.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل