ترامب يعلن تأجيل قمة السبع ويغازل روسيا وكوريا الشمالية

يبرز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه مجدداً تارةً بإعطاء مواعيد لقمم وتارة أخرى بالإلغاء أو التأجيل دون أدنى إكتراث للجائحة العالمية “كورونا”، فلقد أعلن أنه سيتم تأجيل قمة مجموعة السبع إلى شهر أيلول/ سبتمبر القادم، مؤكدا أنه يخطط إلى دعوة روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند للمشاركة في القمة.

إعداد: عربي اليوم

وقال البيت الأبيض: “أفاد الرئيس ببعض الأخبار عن اجتماع مجموعة السبع….سيتم تأجيل القمة إلى شهر أيلول/ سبتمبر القادم، ويخطط لدعوة روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند.

واعتبر ترامب أن مجموعة السبع بشكلها الحالي تمثل “مجموعة عفا عليها الزمان”، مبينا أنها لا تعكس التطورات الحالية في العالم بقدر كاف، وقالت أليسا فرح مديرة مكتب التواصل الاستراتيجي في البيت الأبيض، إنه سيتم مناقشة موضوع الصين خلال الاجتماع.

إقرأ أيضاً: ألغام أميركية تُفجّر «قمة السبع»

في السياق، أعلنت الحكومة الألمانية أمس السبت، أن المستشارة أنغيلا ميركل رفضت المشاركة بالقمة التي كان من المقرر إجراؤها بواشنطن نهاية حزيران/ يونيو.

يذكر أن ترامب كتب بوقت سابق على تويتر أنه يريد عقد قمة لمجموعة السبع الكبار على الرغم من وباء “كوفيد – 19” “في المواعيد المحددة أو نحو ذلك، يشار إلى أن مجموعة الدول “الثمانية الكبار” تحولت في عام 2014 إلى مجموعة “السبع الكبار” بعد أن قررت دول “المجموعة” عدم المشاركة في قمة سوتشي، واجتمعت في بروكسل من دون روسيا، وذلك على خلفية أحداث شبه جزيرة القرم.

الجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد أعلنت أن المستشارة أنجيلا ميركل رفضت المشاركة بقمة مجموعة “السبع الكبار” التي اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراؤها بواشنطن نهاية حزيران/ يونيو، ونقلت صحيفة صحيفة بوليتيكو عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سيبرت، قوله إن “المستشارة الاتحادية ممتنة للرئيس ترامب لدعوتها لحضور قمة مجموعة السبع في واشنطن نهاية يونيو، لكن حتى اليوم ومع الأخذ بعين الاعتبار الوضع العام الناتج عن وباء “كوفيد- 19” لا يمكنها الموافقة على المشاركة والسفر شخصيا إلى واشنطن، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي قبيل التأجيل، نيته عقد القمة في مواعيدها المحددة دون الإكتراث بالجائحة العالمية.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: ترامب : وجود روسيا في قمة السبع الكبار ضروري


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل