تخت روانجي .. على القوات الأمريكية الانسحاب من سوريا

قال مندوب وسفير إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي إن القوات الأجنبية التي تصف حضورها الحكومة السورية غير قانوني عليها أن تغادر هذا البلد، كما ينبغي على أمريكا أن توقف احتلال سوريا تحت غطاء مكافحة الإرهاب.

وكالة عربي اليوم الإخبارية

وفي كلمته خلال اجتماع منظمة الأمم المتحدة الذي عقد عبر الفضاء الافتراضي لمناقشة الوضع السوري، أضاف تخت روانجي أكرر الإعلان عن موقف إيران المستدام بشأن حل الأزمة السورية عبر السبل السياسية، وتابع، في هذا السياق، نحن سنواصل دعمنا لأداء لجنة الدستور السوري كما سبق الإشارة إلى ذلك خلال الاجتماعات المتكررة التي عقدت في صيغة أستانا، بما يستدعي منع الضغوط الأجنبية كما سبق التصريح به في النظام الأساسي لهذه اللجنة.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تحذر الإرهابيين في سوريا.. والسبب!

وأكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، على أن أي دعم محتمل إلى اللجنة الدستورية السورية بما في ذلك الذي يقدم بواسطة الأمم المتحدة، ينبغي أن يتم فقط بناء على طلب اللجنة نفسها، وقال تخت روانجي نحن نعارض أي برنامج انفصالي وكافة الجهود الرامية إلى فرض حقائق جديدة على الأرض؛ مضيفا، أن ينبغي رعاية كامل السيادة والاستقلال السياسي ووحدة وسلامة الأراضي السورية، وانطلاقا من ذلك يتعين على كافة القوات الاجنبية المتواجدة دون تصريح الحكومة السورية أن تغادر أراضي هذا البلد.

وأردف تخت روانجي أن المثال الواضح على ذلك متمثل في احتلال مناطق خاصة من الأراضي السورية بواسطة القوات الأمريكية التي تقوم بدعم الجماعات الإرهابية تحت غطاء مكافحة الإرهاب، مندوب وسفير إيران الدائم لدى المنظمة الأممية، وصف عدوان الكيان الصهيوني على سوريا بأنه انتهاك سافر للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة؛ مصرحا: في المقابل سيعود القرار إلى الحكومة السورية في تعيين طبيعة وزمان استخدام حقها للدفاع عن النفس.

وشدد تخت روانجي على ضرورة وقف هذه الاعتداءات، وقال: نحن نصف احتلال الجولان السوري بواسطة “إسرائيل” إجراء غير قانوني وعليه فإن اعتراف الولايات المتحدة بضم الجولان إلى إسرائيل باطل؛ كما نؤكد من خلال التنديد بهكذا ممارسات غير قانونية على أن الجولان جزء من الأراضي السورية، وتابع: أن حق تقرير مصير سوريا يعود إلى الشعب السوري حصرا، وبما يلزم على المجتمع الدولي أن يقدم الدعم إلى السوريين في سياق تحقيق هذا الحق.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + قناة العالم.

إقرأ أيضاً: روسيا ترفض إتهام الأمم المتحدة الصادم في سوريا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل