بوتين يبحث وأردوغان الوضع في ليبيا وادلب هاتفياً

Russian President Vladimir Putin listens to Turkish President Tayyip Erdogan during a meeting in Sochi, Russia October 22, 2019. Sputnik/Alexei Druzhinin/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الوضع في سوريا وضرورة تكثيف الجهود لتنفيذ الاتفاقات حول إدلب في شمال غرب سوريا، كما عبرا عن القلق حيال تطور الأحداث في ليبيا.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وجاء في بيان للكرملين، أن أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ناقش الرئيسان خلالها الوضع في سوريا، وأعرب الطرفان عن النية المشتركة لتكثيف الجهود المشتركة لتنفيذ الاتفاقات الروسية التركية منطقة خفض التصعيد بإدلب، بما في ذلك البروتوكول الإضافي لمذكرة سوتشي المؤرخة بـ17 سبتمبر 2018، الذي اعتمد في موسكو في 5 مارس/ آذار الماضي.

إقرأ أيضاً: روسيا ترد على المزاعم المتعلقة بالرئيس الأسد

وأضاف البيان، “كما بحث بوتين وأردوغان الوضع في ليبيا، وأعربا عن قلقهما إزاء تصاعد الاشتباكات هناك، وتم التأكيد على الحاجة إلى الاستئناف السريع للهدنة الدائمة والحوار بين الليبيين على أساس قرارات مؤتمر برلين الدولي، في 19 يناير، والتي أقرها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2510.

وفي سياق متصل، قال سفير روسيا جاغاريان في إيران: ” كما تعلمون هناك بعض الشائعات ليس لها أساس من الصحة مفادها بأن روسيا الإتحادية ليست راضية عن الرئيس الأسد، لكن مثل هذه التصريحات تم الإدلاء بها من قبل أشخاص لا دور سياسيا لهم لعرض آراءهم الشخصية، لكنها لا تعكس الموقف الرسمي للحكومة الروسية”، مضيفاً، أن روسيا الإتحادية ستواصل دعم العملية السياسية في سوريا والحكومة السورية الشرعية لهذه البلاد، مشددا على أن “مستقبل هذا البلد بيد الشعب السوري وحده وهو الذي يقرر شؤونه وشؤون إدارة بلاده بالطريقة التي يريد، فوجود قوات أجنبية على الأراضي السورية، لا يعكس بالضرورة أن هناك تدخلات حول شكل وآلية الحكم، الذي هو بيد الشعب السوري.

وكان المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، قال إن “الأسد رئيس سوريا الشرعي والقائد الكبير لمحاربة الإرهاب التكفيري في العالم العربي، وأضاف أن “شائعة اتفاق إيران ودولة روسيا حول استقالته كذبة كبرى ودعاية إعلامية أمريكية صهيونية”، مشددا على أن “طهران تدعم بقوة السيادة والوحدة الوطنية ووحدة الأراضي السورية.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: روسيا تفتح باب التطويع للسوريين ضمن صفوفها في دير الزور

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل