بريطانيا .. وقف انتشار “كورونا” في سوريا ذي بُعد إنساني

تنحى بريطانيا لأن تعمل هذه المرة بدوافع إنسانية على عكس شريكتها الولايات المتحدة الأمريكية، فلقد قال جوناثان ألين، القائم بالأعمال في البعثة البريطانية في الأمم المتحدة خلال إحاطة في مجلس الأمن بشأن سوريا، إن وقف انتشار كورونا في سوريا مسألة إنسانية وليست سياسية.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وقال ألين ممثل بريطانيا في الأمم المتحدة إن فيروس كورونا لا يقف عند الحدود، ولا يعرف خطوطا أمامية، إنه يشكل تهديدا للجميع في سوريا وخارجها” بحسب ما نشره الحساب الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية على تويتر، متابعاً أن وقف انتشاره مسألة إنسانية وليست سياسية، علينا ضمان عدم إهمال أي جزء من سوريا بالجهود المبذولة لوقف الفيروس والاستعداد لاحتمال انتشاره.

إقرأ أيضاً: سوريا تكشف عن الحقيقة في إصاباتها وتخفف إجراءات العزل

وأضاف: تظل بريطانيا تشعر بقلق عميق حيال التأثير الكارثي المحتمل لجائحة كوفيد-19 في سوريا، ولقد سمعنا اليوم عن وقوع 43 إصابة مؤكدة ومن المحتمل أن تكون هناك حالات كثيرة أخرى غير معروفة نظراً لضآلة القدرة على إجراء الفحوصات اللازمة، ناهيك عن الوضع الخطير الذي يعيشه 6.2 مليون من السوريين النازحين داخلياً، ومن بين هؤلاء يعيش ما يقرب من 940,000 في ظروف فظيعة في الشمال الغربي.

وعن الحلول الممكنة قال ألين: “في ظل الحاجة الملحة، لا بد لـ بريطانيا من أن نعمل معا. يجب أن نضع جانبا الاختلافات السياسية السابقة. وعلينا أن نمكّن الأمم المتحدة من استخدام جميع السبل للغرض المحدد وهو منع وقوع كارثة صحية طالما ظل فيروس كورونا يشكل مثل هذا التهديد.

أما المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، فلقد كان لبلاده رأياً مغايراً عن بريطانيا فلقد أكد أن الولايات المتحدة ستبدأ في حزيران/ يونيو المقبل بتطبيق قانون قيصر ضد سوريا وداعميها والذي يخولها ملاحقة عدد كبير من الأشخاص والهيئات الذين يقدمون المساعدة لدمشق، معتبراً أن إدلب “هي الاختبار الأقسى للنزاع السوري بأكمله منذ عام 2011″، موضحاً أن الولايات المتحدة تدعم وبقوة وقف إطلاق النار والعمل العسكري التركي هناك، وأردف أن صمود وقف إطلاق النار في إدلب شرط أساس للوصول إلى الحل سياسي، مضيفاً: “سمعنا من عدة مصادر من بينها روسيا أن هناك شعوراً عاماً بأن وقف إطلاق النار يلبي التطلعات لجهة انخفاض عدد الهجمات من إدلب إلى أدنى مستوى وبأن هناك فرصة كبيرة لصمود وقف إطلاق النار هذا.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: السفير الروسي في سوريا يتحدث عن حل مشكلة إدلب

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل