سوريا تطرح أول جهاز تنفس محلي الصنع وبخبرات وطنية

من رحم الأزمات يولد الإبداع، بالزنود السمر والعقل الفينيقي المتقد على مر العصور، يحلق السوري مجدداً ليثبت قدرته على التحدي والصمود في وجه العواصف، حروباً كانت أم إقتصاد، صحة أو مختلف العلوم ليثبت أن سوريا قادرة على العطاء في أحلك الظروف، لقد صمم مهندسون سوريون أول جهاز تنفس ميكانيكي من صنع وطني يسمى أمل، تم تصميمه وتجميعه بناءً على الخبرة المحلية، في عاصمة الاقتصاد السوري، حلب الشهباء.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

أطلقت غرفة تجارة حلب أول جهاز تنفس محلي الصنع يدعى أمل، تم تصميمه وتجميعه بخبرات وطنية، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة سيتم تسليم الجهاز لوزارة الصحة السورية، ليكون هو جهاز التنفس الإصطناعي الأول في سوريا بعقل وخبرة وصناعة محلية 100%.

إقرأ أيضاً: هل يجبر كورونا البشر على التباعد الاجتماعي حتى عام 2022 ؟

وفي وقت سابق، جاء في تصريح مشترك لرئيسي المقرات السورية والروسية لعودة اللاجئين إلى سوريا ميخائيل ميزينتسيف وحسين مخلوف أن الوضع الصحي في مخيم الركبان للاجئين يثير قلقا بالغا، بسبب وجود نقص حاد في أجهزة التنفس الاصطناعي في إطار فيروس كورونا المستجد، وكانت قد أعلنت وسائل إعلام روسية، قبل حوالي أسبوع، أن سوريا طلبت رسميا من روسيا المساعدة من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس/ آذار، مرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” وباء عالميا، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير، حيث أجبر وباء كورونا المستجد العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول ‏كبيرة ‏بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية، ‏تنوعت ‏من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق ‏بكاملها، ‏وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة، وإتبعت سوريا ذات الإجراءات على الرغم من العدد القليل للإصابات بهذا الوباء.

وتجاوزت عالميا عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، المليونين و110 إصابة، ونحو 137 ألف حالة وفاة، فيما قارب عدد المتعافين 527 ألف.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: بدء اختبارات لقاح كورونا على البشر ..تفاؤل كبير بنجاح العقار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل