بيدرسون قلق على القطاع الصحي السوري ماذا عن الحصار؟

رحّب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون بمسار التهدئة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا وبالدوريات العسكرية الروسية – التركية المشتركة، لكنه أضاف أن الهدوء السائد في هذه المنطقة من سوريا هو هشّ ويهدد بالانفجار في أية لحظة حسب زعمه.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وناشد بيدرسون كل الأطراف، من أجل التعاون لمعالجة خطر الإرهاب في سوريا مضيفاً أن خطر تنظيم داعش الإرهابي يتعاظم عند الحدود الشرقية من سوريا، وحذر المبعوث الدولي من 3 أخطار تهدد سوريا: تدهور القطاع الصحي بعد 9 سنوات من الصراع الدائر على أراضيها، وضعف قدرة المشافي والقطاع الصحي على التصدي للجائحة فيروس كورونا المستجد، وفداحة الأوضاع الاقتصادية في سوريا عموما، ولا سيما بعد تطبيق إجراءات العزل لمنع وقوع إصابات بمرض كوفيد -19.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في سوريا.. ماذا عن العقوبات؟

بيدرسون عبّر عن قلقه من الحوادث والهجمات التي تتم في أكثر من منطقة ومن ضمنها الغارات الإسرائيلية المتكررة دون أي وزارع أخلاقي، والتفجير في مدينة عفرين في ريف حلب والذي أودى بـ 40 مسلحاً تابعاً للجيش الحر الموالي للنظام التركي.

ودعا المبعوث الدولي إلى سوريا بيدرسون إلى تطبيق وقف إطلاق النار الشامل في سوريا، مشيراً إلى أنه يجب إطلاق سراح الموقوفين والأسرى في سوريا من كل جهة بهدف احتواء خطر انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ويأتي كلام بيدرسون، بعد يوم واحد من مطالبة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري، بوضع حد نهائي وغير مشروط للإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سوريا، لا سيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

من هنا، إن وضع الأمم المتحدة قلق فقط من تنامي وإنتشار فيروس كورونا، لكنه غير قلق من الغارات الإسرائيلية المتكررة، فهم يشعرون بالقلق فيما لو إنتشر الوباء لن يكون هناك إمكانية للمتاجرة بالدماء السورية وإفتعال الحروب سواء من القوات الأمريكية والتركية الموجودة بطريقة غير شرعية والتي تحتل مناطق من سوريا تفتقر لأدنى مقومات الإنسانية خاصة لجهة الخدمات.

مصدر  الأخبار: عربي اليوم + الميادين.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار في سوريا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل