الصحة العالمية تخصص ميزانية مليونية فقط لإدلب

بينما تطالب سوريا تخفيف القيود المفروضة عليها في ضوء إنشتار فيروس كورونا لكي تقدر على مواجهته، على المقلب الآخر تخطط منظمة الصحة العالمية لتخصيص 35 مليون دولار ضمن برنامج مساعدة لغرب سوريا في مواجهة انتشار فيروس كورونا، بما يشمل محافظة إدلب حيث آخر جيب للمعارضة المسلحة في البلاد.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

وقال المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية محمود ضاهر اليوم الجمعة، إن المنظمة قد أطلقت برنامجا شاملا يهدف إلى رفع الجاهزية والقدرة على الاستجابة لخطر فيروس كورونا في 8 مناطق بشمال غرب سوريا، سيشرف عليه فريق عمل مكون من 15 شخص.

إقرأ أيضاً: كورونا يضع تقييماً للدول التي إستطاعت كبحه فهل سوريا منها؟

وأشار المسؤول في الصحة العالمية ضاهر إلى أن المنطقة تعاني نقصا في القدرات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس، حيث لا تتوفر فيها غرف منعزلة خاصة بمصابي كورونا وأسرة في وحدات العناية المركزة ومعدات الحماية الشخصية فضلا عن الكوادر.

وأضاف المدير الإقليمي ل ـ الصحة العالمية “توجد في شمال غرب سوريا 306 مراكز طبية عاملة يديرها 57 شريكا لنا في المجال الصحي، وتتوفر فيها 203 أجهزة تنفس اصطناعي إجمالا، ويبلغ عدد الأسرة في وحدات العناية المركزة 347 سريرا بما في ذلك بالمستشفيات التي تدعمها تركيا. ولكل عشرة آلاف نسمة في شمال غرب سوريا لا يوجد سوى 8 كوادر طبية، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى للمعيار الدولي.

وكان متحدث باسم منظمة الصحة العالمية قال لوكالة “فرانس برس” الاثنين الماضي، إن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد ستبدأ قريبا في مناطق خارج سيطرة الحكومة السورية في محافظة إدلب، وسط خشية من أن يطال الوباء المخيمات المكتظة بالنازحين.

من جانب آخر، قال كبير أخصائيي أمراض الرئة في وزارة الصحة الروسية سيرغي أفدييف، في مقابلة صحفية، إن الفيروس التاجي يتسبب في “مرور” غير عادي للالتهاب الرئوي لدى المصابين، ولفت أفدييف إلى إن الالتهاب الرئوي الحالي يختلف بالفعل عن الالتهاب الرئوي الشائع، والذي تناوله الطب من قبل، على الرغم من أن الالتهابات الرئوية الفيروسية معروفة للعلم منذ فترة طويلة.

وقال كبير الأخصائيين الروس: “لكن الالتهاب الرئوي المرتبط بـ الفيروس التاجي الجديد يتطور بطريقة غير معتادة. ويرجع ذلك إلى أننا نلاحظ درجات مختلفة جدا من تلف الرئة لدى المرضى بالفيروس التاجي، مع مظاهر سريرية مختلفة تماما، من هنا تختلف تقارير الصحة العالمية عن ـبحاث وتشخيص الدول الأخرى.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: هل يؤثر فيروس كورونا على الصيام ؟!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل