الإدارة الذاتية لشمال وسرق سوريا تفرض حظر التجول ومن يخالف؟

أصدرت ما تسمى الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قرارا بفرض غرامات مالية وعقوبة السجن لمن يخالف حظر التجوال مع تمديده لـ15 يوم آخر، وذلك لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

إعداد” وكالة عربي اليوم الإخبارية

ونشرت الإدارة الذاتية على موقعها في موقع التواصل الإجتماعي “فايس بوك” بيانا جاء فيه، أنه تقرر فرض غرامات مالية والحجز لمن يخالف الحظر وفترة التجوال الممنوعة والمحددة، وذلك حرصا على سلامة المواطنين من فيروس كورونا المستجد.

إقرأ أيضاً: الشرطة العسكرية الروسية تفض إشتباكاً بين الدفاع الوطني وقسد

وأضاف البيان أن الإدارة الذاتية قررت تمديد فترة حظر التجوال في البلاد لمدة 15 يوما إضافية تبدأ من يوم الثلاثاء 7 الشهر الجاري، تستثنى منها الصيدليات وبعض المحال الزراعية والمختصة بالآليات الزراعية، كما تقرر، وفق البيان، وقف كافة حملات التجنيد الإجباري في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لمدة ثلاثة أشهر يبدأ من الـ5 من الشهر الجاري، كما وتضمن البيان إعفاء المواطنين من دفع فواتير الكهرباء والمياه والنظافة لشهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران المقبلين.

وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا قد فرضت في 23 من الشهر الماضي حظر التجوال في مدينة القامشلي وجميع مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية تحسبا لوباء كورونا، وكان قد أبدى العديد من سكان مدينة القامشلي قلقهم من تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، وإمكانية وصوله وانتشاره في المدينة، خصوصا في ظل ضعف الإمكانات الطبية، والبنية التحتية الصحية في المدينة.

يشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” كانت قد أعلنت عن إكتشاف جهاز لفحص كورونا المستجد يطرح النتيجة بزمن قياسي، وأنها ستعمل على تصديره إلى أوروبا بمشاركة السويد بعد أن تتم الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية، بينما يقوم جيش الاحتلال التركي والأمريكي بتكثيف إرسال التعزيزات العسكرية إلى شمال شرق سوريا مما قد يعرض المنطقة لتفشي الوباء نظراً للحدود المفتوحة مع الدولتين العراقية والتركية وسط مخاوف من نقله عبر تلك الحدود، رغم الإجراءات التي تقوم بها قوات قسد في تلك المنطقة ورغم حملات التعقيم القائمة.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: قسد تكتشف حلاً سحرياً يتعلق بـ “كورونا” وتستثني سوريا المركزية منه

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل