إسرائيل تتنبأ بأكثر الدول صعوداً وهبوطاً ما بعد “كورونا”

A Chinese flag flies near apartment buildings in Beijing on September 11, 2015. The Chinese government is capable of maintaining high economic growth, Premier Li Keqiang said on September 9, after fears the economy was slowing rocked global financial markets in recent weeks. AFP PHOTO / GREG BAKER (Photo credit should read GREG BAKER/AFP/Getty Images)

بينما دول العالم تصارع جراء فيروس “كورونا” وإسرائيل من بين تلك الدول، تعمل إسرائيل على تحليل واقع الدول الكبرى في ضوء الجائحة العالمية من الناحية الاقتصادية، وفي رؤية استشرافية جديدة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، فلقد تنبأت صحيفة عبرية بصعود التنين الصيني بعد فيروس كورونا المستجد.

إعداد: عربي اليوم

صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، تؤكد أن إسرائيل تستغل أزمة كورونا جيدا، اقتصاديا وسياسيا، عبر تعزيز دورها في منطقة الشرق الأوسط، مع صعود نفوذ الصين عالميا، أكثر من ذي قبل، حيث أفادت الصحيفة أن أكثر من 20 دبلوماسيا إسرائيليا أصدروا وثيقة مهمة حول الفترة التي تلي “جائحة” كورونا، ومدى تأثيرها على حكومة تل أبيب، تبين من خلالها تعاظم الدور الصيني، وتفاقم الأزمة بينها وبين الولايات المتحدة، في وقت شددت الوثيقة على ضرورة الحفاظ على علاقات متوازنة مع كل منهما (الصين وأمريكا).

إقرأ أيضاً: الحرب الناعمة بين أميركا و الصين ستزداد نعومة

وتنبأت الوثيقة الإسرائيلية بانهيار أنظمة عربية على خلفية تفشي فيروس كورونا في أركانها، فضلا عن محاولة استغلال إيران لبرنامجها النووي، وذلك بالتوازي مع احتمالية وقوع أعمال إرهابية من قبل تنظيمي “داعش” و”القاعدة”، وحول إسرائيل نفسها، توقع تقرير وزارة الخارجية الإسرائيلية، استفادة تل أبيب من أزمة كورونا، بدعوى أنها من الدول المبتكرة والمتطورة، التي تمتلك قدرات تكنولوجيا عالية.

وكانت قد صنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/ مارس الماضي، فيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد 19″، وباء عالميا (جائحة)، وحتى الآن، أصيب أكثر من مليون شخص بالفيروس التاجي حول العالم مع ما يقرب من 65000 حالة وفاة، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

وفي سياقٍ متصل، وضعت إسرائيل خطة للتعايش في ظل أزمة كورونا حيث أن مائير بن شبات، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، طالب كافة الوزارات في إسرائيل بإعداد خطة جديدة تستند إلى تعليمات الجهات الأمنية والصحية، تهدف للانتقال من حالة مكافحة كورونا إلى حالة العيش في ظل تفشي الفيروس.

وأكد أن ابن شبات أدار بنفسه، جلسة مباحثات مهمة مع عدد من الوزارات الإسرائيلية المعنية، كان عنوانها “استراتيجية الخروج” من مواجهة كورونا، وقد عقدت في مقر قيادة مكافحة الفيروس في مستشفى “شيبا” بتل أبيب، وشارك فيها كافة الجهات التي تعمل على مكافحة انتشار الفيروس.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: الصين وأمريكا.. هل نشرت واشنطن الفيروس في ووهان!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل